مرحلة عهد الصحابة (1)

پدیدآورمحمدهادی معرفت

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 1094 بازدید
مرحلة عهد الصحابة (1)

محمدهادی معرفة

هم درجت عند اللّه قال تعالی:نرفع درجت من تشاء و فوق کلّ ذی علم علیهم(یوسف:76).
لا شکّ ان الصحابة، ممن«رضی الله عنهم و رضوا عنه»(التوبة:100)کانوا هم مراجع الأمّة بعد الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)اذ کانوا حاملی لوائه و مصادر شریعته الی الملأ، لیس یعدل عنهم الی الأبد.
نعم، کانوا علی درجات من العلم و الفضیلة حسبما أوتوا من فهم و ذکاء و سائر المواهب و الإستعداد:
أنزل من السّماء ماء فسالت أو دیة بقدرها(الرعد:17)، یؤتی الحکمة من یشاء و من یؤت الحکمة فقد أوتی خیرا کثیرا(البقره:269).
قال مسروق بن الأجدع الهمدانی (1) :جالست أصحاب محمد(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)فوجدتهم کالأخاذ-یعنی الغدیر من الماء-فالإخاذ یروی الرجل، و الإخاذ یروی الرجلین، و الإخاذ یروی العشرة، و الإخاذ یروی المائة، و الإخاذ لو نزل به أهل الأرض لأصدرهم (2) .
و فی لفظ ابن الأثیر:تکفی الإخاذة الراکب، و تکفی الإخاذة الراکبین، و تکفی الإخاذة الفثام من الناس.قال:و الإخاذ ککتاب:مصنع للماء یجتمع فیه.و الفثام: الجماعة الکثیرة.
و یعنی بالأخیر الامام امیر المؤمنین، علیه صلوات المصلین، حیث کان(سلام اللّه علیه)ینحدر عنه السیل و لا یرقی الیه الطیر (3) .قال مسروق:«انتهی العلم الی ثلاثة:عالم بالمدینة علی بن ابی طالب، و عالم بالعراق عبد الله بن مسعود، و عالم بالشام ابی الدرداء...فاذا التقوا سال عالم الشام و عالم العراق عالم المدینة و هو لم یسألهم... (4)
قال الأستاذ محمد حسین الذهبی: الحق ان الصحابة کانوا یتفاوتون فی القدرة علی فهم القرآن و بیان معانیه المرادة منه، و ذلک راجع الی اختلافهم فی ادوات الفهم، فقد کانوا متفاوتنی فی العلم بلغتهم، فمنهم الواسع الاطلاع الملمّ بغربیها(کعبد الله بن عباس)، و منهم دون ذلک، و منهم من لا زم النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)فعرف من أسباب النزول ما لم یعرفه غیره -کعلّی بن أبی طالب(علیه السّلام)-.أضعف الی ذلک أن الصحابة لم یکونوا فی درجتهم العلمیه و مواهبهم العقلیّة سواء، بل کانوا مختلفین فی ذلک اختلافا عظیما... (5)
هذا عدیّ بن خاتم (6) ، العربی الصمیم، حسب من قوله تعالی:و کلوا و اشربوا حتّی یتیّن لکم الخیط الأبیض من الخیط الأسود من الفجر...(البقرة187)، انه تمایز احد خیطینن ابیض و آخر أسود، احداهما عن الآخر فی ضوء الفجر!فأخذ عقالین أبیض و أسود و جعلهما تحت سادة، فجعل ینظر الیهما فلا یتبیّن له احدهما عن الآخر فلما أصبح غدی الی رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)یخبره بما صنع! فضحک رسول الله من صنیعة ذلک، حتی بدت نواجذه، و فی روایة، قال له:إن و سادک إذن لعریض!-کنایة عن عدم تنبّهه لحقیقة الأمر-ثم قال له:إنما ذلک بیاض النهار من سواد الیل... (7) إنه البیاض المعترض علی الأفق تحت سواد الیل المنصرم...و فی الدرّ المنثور: لا یمنعکم من سحورکم أدان بلال و لا الفجر المتطیل-و هو الساطع المصعد-و لکن الفجر المستظهر فی الأفق، و هو المعترض الاحمر، یلوح الی الحمرة.و فی حدیث لا یمنعکم أذان بلال من سحورکم، فانه ینادی بلیل، فکلوا و اشربوا حتی تسمعوا أذان ابن ام مکتوم، فانه لا یؤذّن حتی یطلع الفجر (8) .
قال الامام ابو جعفر الباقر(علیه السّلام):«الفجر هو الخیط الابیض المعترض، و لیس هو الأبیض صعدا...» (9) .و زعمت عائشیة من قوله تعالی: یؤتون ما ءاتوا...إرادة إرتکاب المآثم...الأمر الذی یتنافی مع سیاق الآیة الواردة بشان الإشادة بموضع المؤمنین حقأ...قال تعالی:إنّ الذین هم من خشیة ربّهم مشفقون-الی قوله-و الّذین یؤتون ما ءاتوا و قلوبهم و جلة أنّهم إلی ربّهم رجعون*اولئک یسرعون فی الخیرت و هم لها سبقون (المؤمنون:57-61).
فسألت عن ذلک رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و قالت:هو الذی یسرق ویزنی و یشرب الخمر، و هو یخاف الله؟! فقال(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم):لا ، و لکنّه الذی یصوم و یصلّی و یتصدّق و یخاف اللّه (10) .کفایة عن إتیانه الطاعات، و جلا ان لا یکون مؤدّیا لها تامّة حسبما اراده اللّه!
و لعلها کانت تتصور من الکلمة أنها مقصورة(یأتون ما أتوا)بمعنی: «یعملون ما عملوا».و قد اسلفنا الکلام عن تزییفه (11) .و ان الصحیح هی قراءة المدّ(یؤتتون ما آتوا)بمعنی:یؤدّون ما أدّوا، ای من أفعال البّر و الخیرات، و غیر اعجاب و لا ریاء...و الی ذلک ینظر تفسیره(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم).
و روی زراة عن الامام ابی جعفر الباقر(علیه السّلام)قال:أتی عمّار بن یاسر رسول اللّه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)فقال:یا رسول الله!أجنبت اللّیلة و لم یکن معی ماء.قال:کیف صنعت؟قال:طرحت ثیابی ثم قمت الی الصعید فتمعّکت (12) !! فعلّمه رسول اللّه التیمّم، سواء أکان بدل وضوء ام بدل غسل... (13) .
وقرأ عمر بن الخطّاب من سورة «عبس»حتی وصل الی قوله تعالی: فلینظر الإنسن إلی طعامه*أنا صببنا الماء صبا*ثمّ شققنا الأرض شقا*فأنبتنا فیها حبّا*و عنبا و قضبنا*و زیتونا و نخلا*و حدائق غلبا*و فکهة و أبا*متعا لکم و لا نعمکم(عبس:24-32)، فقال:هذه الفاکهة قد عرفناها، فما الأبّ؟ثم رجع الی نفسه فقال:إن هذا لهو التکلّف یا عمر!
و فی روایة ثم رفض-او نقض- عصا کانت فی یده، و قال:هذا لعمرالله هو التکلّف، فما علیک ان لا تدری ما الأبّ، إتبّعوا ما بیّن لکن هداه من الکتاب فأعلموا به، و ما لم تعرفوه فکلوه الی ربّه!-و لعلّه سئل عن تفسیر الآیة فحار فی الجواب! و قد ورد ان أبابکر-ایضا-سئل قبل ذلک عن تفسیر الآیة، فقال:أیّ سماء تظلّنی، و أیّ أرض تقلّنی، إذا قلت فی کتاب اللّه ما لم أعلم! (14) .
قال الذهبی:و لو أننا رجعنا الی عهد الصحابة لوجدنا أنهم لم یکونوا فی درجة واحدة بالنسبة لفهم معانی القرآن، بل تتفاوت مراتبهم، و أشکل علی بعضهم ما ظهر لبعض آخر منهم.و هذا یرجع الی تفاوتهم فی القوّة العقلیّة.و تفاوتهم فی معرفة ما أحاط بالقرآن من ظروف و ملاسبات:و اکثر من هذا، أنهم کانوا لا یتساوون فی معرفة المعانی التی وضعت لها المفردات، فمن مفردات القرآن ما خفی معناه علی بعض الصحابة، و لا ضیر فی هذا، فإنّ اللغة لا یحیط بها إلاّ معصوم!و لم یدّع أحد أن کل فرد من أمّة یعرف جمیع ألفاظ لغتها.
قال:و مما یشهد لهذا الذی ذهبنا الیه، ما أخرجه ابو عبیدة فی الفضائل عن أنس أن عمر بن الخطاب قرأ علی المنبر«و فاکهة و أبّا»فقال:هذه الفاکهة قد عرفناها، فما الأب؟.ثم رجع الی نفسه فقال:إن هذا لهو التکلّف یا عمر!
و ما روی من أن عمر کان علی المنبر فقرا:أو یاخذهم علی تخوف(النحل:47)، ثم سأل عن معنی التخوّف، فقال له رجل من هذیل: التخوف عندنا التنقّص، ثم أنشد:
تخوّف الرحل منها تامکا قردا
کما تخوّف عود النّبعة السّفن (15)
قال الطبرسی:التخوّف التنقّص، و هو أن یأخذ الأوّل حتی لا یبقی منهم أحد، و تلک حالة یخاف منها الهلاک و الفناء، و هو الفناء تدریجا، ثم أنشد البیت بتبدیل الرحل الی السیر (16) .
قال الفراء:جاء التفسیر بأنه التنقّص.و العرب تقول:تحوفته-بالحاء المهملة-:تنقصّه من حافاته (17) .
و معنی الآیة-علی ذلک-أنه تعالی یهلکهم علی تدرّج شیئا فشیئا، بما یجعلهم علی خوف الفناء، حیث یرون أنهم فی تنقیص و الأخذ من جوانبهم تدریجا...و هذا نظیر ما ورد فی آیة أخری:أفلا یرون أنّا نأتی الأرض ننقصها من أطرافها(الانبیاء:44). (18) .
و قوله:و لنبلونّکم بشی‏ء من الخووف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرت(البقرة 155). و ایضا أخرج ابو عبیدة عن طریق مجاهد عن عبد الله بن عباس، قال:کنت لا أدری ما«فاطر السموات»حتی أتانی أعرابیّان یتخاصمان فی بثر.فقال أحدهما:أنا فطرتها، و الآخر یقول:أنا ابتدأتها... (19) .
قال الذهبی:فاذا کان عمر بن الخطاب یخفی علیه معنی الأبّ و معنی التخوّف:و یسال عنهما غیره، و ابن عباس-و هو ترجمان القرآن-لا یظهر له معنی«فاطر»إلا بعد سماعه من غیره، فکیف شأن غیر هما؟!لا شکّ أن کثیرا منهم کانوا یکتفون بالمعنی الإجمالی للآیة:فکیفیهم-مثلا-أن یعلموا من قوله تعالی:و فکهةو أبّا، أنه تعداد للنعم التی أنعم الله بها علیهم، و لا یلزمون أنفسهم یتفهّم معنی الآیة تفصیلا، مادام المراد واضحا جلیّا... (20) .

المفسرون من الاصحاب

إشتهر بالتفسیر من الصحابة اربعة، لا خامس لهم فی مثل مقامهم فی العلم بمعانی القرآن، و هم:علی بن أبی طالب(علیه السّلام)کان رأسا و أعلم الاربعة. و عبد الله بن مسعود، و أبیّ بن کعب، و عبد الله بن عباس، کان أصغرهم و أوسعهم باعا فی نشر التفسیر.
أمّا غیر هؤلاء الأربعة فلم یعهد عنهم فی التفسیر سوی النزر الیسیر.
قال جلال الدین السیوطی:اشتهر بالتفسیر من الصحابة عشرة، الخلفاء الاربعة، و ابن مسعود، و ابن عباس، و ابیّ بن کعب، و زید بن ثابت، و ابو موسی الاشعری، و عبد الله بن الزبیر، أما الخلفاء، فأکثر من روی عنه منهم علی بن ابی طالب، و الروایة عن الثلاثة (ابی بکر و عمر و عثمان)نزرة جدّا (21) .
قال الاستاذ الذهبی:و هناک من تکلّم فی التفسیر من الصحابة غیر هؤلاء، کأنس بن مالک، و إبی هریرة، و عبد الله بن عمر، و جابر بن عبد اللّه، و عبد الله بن عمر و بن العاص، و عائشة.غیر ان ما نقل عنهم فی التفسیر قلیل جدّا کما أن العشرة الذین اشتهروا بالتفسیر، تفاوتوا قلّة و کثرة، و المخصوص بکثرة الراویة فی التفسیر منهم اربعة: علی بن ابی طالب، و ابن مسعود، و ابیّ بن کعب، و ابن عباس.اما باقی العشرة، و هم زید، و ابو موسی، و ابن الزبیر، فقد قلّت عنهم الروایة و لم یبلغوا ما بلغه الأربعة قال:لهذا نری الإمساک عن الکلام فی شأن السّتّة، و نتکلّم عن «علی ابن ابی طالب»و«ابن مسعود» و«أبیّ بن کعب»و«ابن عباس»نظرا لکثرة الروایة عنهم فی التفسیر، کثرة غذّت مدارس الأمصار علی اختلافها و کثرتها... (22) .

أعلم الصّحابة بمعانی القرآن فالأعلم

قال الإمام بدر الدین الزرکشی: و صدر المفسرین من الصحابة هو علی بن ابی طالب، ثم ابن عباس.و هو تجرّد لهذا الشأن، و المحفوظ عنه اکثر من المحفوظ عن علی، الآ أن ابن عباس کان قد أخذ عن علی(علیه السّلام) (23) .
قال الأستاذ الذهبی:کان علیّ(علیه السّلام)بحرا من العلم، و کان قویّ الحجّة، سلیم الإستنباط.أوتی الحظّ الأوفر من الفصاحة و الخطابةو الشعر و کان ذا عقل ناضج و بصیرة نافذة الی بوطان الأمور. و کثیرا ما کان یرجع الیه الصحابة فی فهم ما خفی، و استجلاء ما أشکل.و قد دعا له رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم) حین ولاه قضاء الیمین، بقوله:«اللّهم ثبّت لسانه واهد قلبه».فکان موفقا مسددا، فیصلا فی المعضلات (24) ، حتی ضرب به المثل، فقیل:«قضیّة و لا أبا الحسن لها»!
قال:و لا عجب، فقد تربّی فی بیت النّبوة، و تغذّی بلبان معارفها، و عمّته مشکاة أنوارها...و قیل لعطاء:أکاان فی أصحاب محمد أعلم من علی؟قال:لا ء و اللّه لا أعلمه...و عن سعید بن جبیر عن ابن عباس، قال:«إذا ثبت لنا الشی‏ء عن علیّ، لم نعدل عنه الی غیره»... (25) .
قال ابن عباس:جلّ ما تعلّمت من التفسیر، من علی بن ابی طالب...
و قال:علی علم علما علّمه رسول الله.و رسول الله علّمه الله.فعلم النبی من علم الله.و علم علی من علم النبی.و علمی من علم علی.و ما علمی و علم اصحاب محمد(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم) فی علم علی، الاّ کقطرة فی سبعة أبحر. و فی حدیث آخر:فاذا علمی بالقرآن فی علم علی(علیه السّلام)کالقرارة فی المثعنجر قال:القرارة الغدیر، و المثعنجر البحر... (26) .
و قال:لقد اعطی علی بن ابی طالب (علیه السّلام)تسعة أعشار العلم، و أیم اللّه لقد شارکهم فی العشر العاشر...الامر الذی احوج الکل الیه و استغنی عن الکل...کما قال الخلیل...
و قال سعید بن جبیر:کان ابن عباس یقول:اذا جاءنا الثبت عن علی(علیه السّلام)لم نعدل به...و فی لفظ ابن الاثیر اذا ثبت لنا الشی‏ء عن علی لم نعدل عنه الی غیره.
و قد عرفت ان ما أخذه ابن عباس من التفسیر فانما أخذه عن علی(علیه السّلام).
و قال سعید بن السبیب:ما کان أحد من الناس یقول سلونی غیر علی بن ابی طالب.قال:کان عمر یتعوذ من معضلة لیس لها ابو حسن...و قد روی البلاذری فی الانساب قولة عمر: «لا أبقانی الله لمعضلة لیس لها ابو حسن».
و قال ابو الطفیل:کان علی (علیه السّلام)یقول:سلونی سلونی سلونی عن کتاب اللّه تعالی، فو الله ما من آیة الاّ و انا أعلم أنزلت بلبل او نهار...
و قال عبد الله بن مسعود إنّ القرآن انزل علی سبعة أحرف، ما منها حرف الا و له ظهر و بطن، و ان علی بن ابی طالب عنده منه الظاهر و الباطن (27) .
و روی ابو عمر و الزاهد (261-345)باسناده الی علقمة، قال: قال لنا عبدالله بن مسعود ذات یوم فی حلقته:لو علمت أحدا هون اعلم منّی بکتاب اللّه عز و جل، لضربت الیه آباط الإبل.قال علقمة:فقال رجل من الحلقة، ألقیت علیّا (علیه السّلام)؟فقال:نعم، قد لقیته، و اخذت عنه، و استقدت منه، و قرأت علیه، و کان خیر الناس و اعلمهم بعد رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و لقد رأیته کان بحرا یسیل سیلا... (28) .
قال ابن ابی الحدید-بصدد کونه (علیه السّلام)مرجع العلوم الاسلامیّة کلها-و من العلوم علم تفسیر القرآن و عنه اخذ، و منه فرّع.و اذا رجعت الی کتب التفسیر علمت صحّة ذلک، لأن اکثره عنه و عن عبد الله بن عباس.و قد علم الناس حال ابن عباس فی ملازمته له، و انقطاعه الیه، و انه تلمیذه و خرّیجه. و قیل له:این عملک من علم ابن عمّک؟ فقال:کنسبة قطرة من العطر الی البحر المحیط (29) .
و أخرج الحاکم باسناده عن رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)قال:«علی مع القرآن و القرآن مع علی، لن یفترقا حتّی یردا علیّ الحوض، و قال:«أنا مدینة العلم و علی بابها، فمن أراد المدینة فلیأتها من بابها (30) .
و الآن فلنستمع الی ما یصف(علیه السّلام)نفسه و موضعه من رسول الله (صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)قال:«سلونی عن کتاب اللّه، فانه لیست آیة إلا و قد عرفت بلیل نزلت لم بنهار، فی سهل او جبل».
«و اللّه ما نزلت آیة الا و قد علمت فیم أنزلت و أین نزلت.و انّ ربّی وهب لی قلبا عقولا و لسانا سؤولا».
قیل له:ما بالک اکثر أصحاب النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)حدیثا؟فقال: «لأنی کنت إذا سألته أنبأنی، و اذا سکتت ابتدأنی» (31) .
قال(علیه السّلام):«کنت أوّل داخل علی النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و آخر خارج من عنده، و کنت اذا سألت أعطیت، و اذا سکت ابتدیت.و کنت أدخل علی رسول الله فی کل یوم دخله، و فی کل لیلة دخلة و ربما کان ذلک فی منزلی.فاذا دخلت علیه فی بعض منازله خلابی و أقام نساءه فلم یبق عنده غیری.و اذا أتانی لم یقم فاطمة و لا أحدا من ولدی!
و اذا سألته أجابنی، و اذا سکت عنه و فقدت مسائلی ابتدأنی.فما نزلت علی رسول الله آیة من القرآن إلا أقرأنیها و أملاها علیّ و کتبتها بخطی، فدعا اللّه ان یفهمنی و یعطنیی، فما نزلت آیة من کتاب اللّه إلا حفظتها و علّمنی تأویلها...» (32) .
و فی الکافی:«فما نزلت علی رسول الله آیة من القرآن الا اقرانیها و أملاها علیّ، فکتبتها بخطی، و علمنی تأویلها و تفسیرها، و ناسخها و منسوخها، و محکمها و متشابهها، و خاصّها و عامّها. و دعا الله ان یعطینی فهما و حفظها.فما نسیت آیة من کتاب الله و لا علما أملاه علیّ و کتبته، منذ دعا الله بما دعا.و ما ترک شیئا علّمه الله من حلال و لا حرام، و لا أمر و لا نهی، کان او یکون، و لا کتاب منزل علی أحد قبله من طاعة او معصیه، إلا علّمنیه و حفظته، فلم أنس حرفا واحدا. ثم وضع یده علی صدری و دعا الله لی أن یملأ قلبی علما و فهما و حکما و نورا. فقلت:یا نبیّ اللّه!بأبی أنت و و امّی، منذ دعوت الله لی بما دعوت، لم أنس شیئا و لم یفتنی شی‏ء لم أکتبه، أفتتخوّف علیّ النسیان فیما بعد؟فقال:لا ، لست أتخوّف علیک النسیان و الجهل!» (33) . و قد قال رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)لعلی(علیه السّلام):«إنّ أمرنی أن أدنیک و لا أقصیک، و أن أعلّمک و لا أجفوک. فحقیق علیّ أن أعلمک، و حقیق علیک أن تعی...» (34) .
و فی الخطبة القاصعة-من نهج البلاغه-:«و قد علمتم موضعی من رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)بالقرابة القربیه، و المنزلة الخصیصة.وضعنی فی حجره و أنا ولد، یضمّنی الی صدره، و یکفنفنی الی فراشه، و یمسنی جسده، و یشمنی عرفه (35) .و کان یمضع الشی‏ء ثمّ یلقمنیه.و ما وجد لی کذبة فی قول، و لا خطلة فی فعل (36) .
و لقد قرن اللّه به(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم) من لدن أن کان فطیما، اعظم ملک من ملائکته، یسلک به طریق المکارم، و محاسن أخلاق العالم، لیلة و نهاره.
و لقد کنت أتبعه إتباع الفصیل اثر أمّه.یرفع لی فی کل یوم من أخلاقه علما، و یأمرنی بالإقتداء به.
و لقد کان یجاور فی کل سنة بحراء، فأراه و لا یراه غیری.و لم یجمع بیت واحد یومئذ فی الاسلام غیر رسول اللّه (صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و خدیجة و أنا ثالثهما. أری نور الوحی و الرسالة، و أشمّ ریح النبّوة.
و لقد سمعت رنّة الشیطان حین نزل الوحی علیه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)فقلت:یا رسول الله، ما هذه الرّنة؟فقال:هذا الشیطان أیس من عبادته.أنک تسمع ما أسمع، و تری ما أری، إلاّ أنک لست بنبیّ. و لکنّک وزیر.و انک لعلی خیر... (37) .
و اما عبد الله بن مسعود، فهو من السابقین فی الإیمان، و أوّل من جهر بالقرآن بمکّة و أسمعه قریشا بعد رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و أوذی فی الله من اجل ذلک... و کان قد أخذه رسول الله الیه، فکان یخدمه فی اکثر شؤونه، و هو صاحب طهوره و سواکه و نعله.یلبسه إیاه اذا قام، و یخلعه و یحلمه فی ذراعه اذا جلس، و یمشی إمامه اذا سار، و یستره اذا اغتسل، یوقظه اذا نام، و یلج داره بلا حجاب، حتی لقد ظنّ انه من اهل بیت رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم).
هاجر الهنجرتنی، و صلّی القبلتین، و شهد المشاهد کلها مع رسول الله.
کان من احفظ الناس لکتاب اللّه، و کان رسول الله یحبّ ان یسمع القرآن منه.و کان(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)یقول:
«من سرّه ان یقرأ القرآن غضا طریّا کما أنزل، فلیقرأه علی قراءة ابن ام عبد».
و کان حریصا علی طلب العلم و لا سیما معانی آیات القرآن الکریم، قال: کان الرجل منّا اذا تعلّم عشر آیات، لم یجاوز هنّ حتی یعرف معانیهنّ و العمل بهنّ...و من ثم کان یقول:و الذی لا اله غیره، ما نزلت آیة من کتاب اللّه الاّ و انا أعلم فیمّ نزلت و این نزلت...کما کان شدید الحرص ایضا علی بث العلم و نشره بین العباد، قال مسروق بن الاجدع، کان عبد اللّه یقرأ علینا السورة ثم یحدّثنا فیها و یفسّرها، عامّة النهار...
و قد أذعن له عامة صحابة الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)بالفضیلة و العلم بالکتاب و السنة (28) .و من ثم کانت له مکانة سامیة فی التفسیر، و بذلک طار صیته، و عنه فی التفسیر الشی‏ء الکثیر، و الطرق الیه متفنة...
قال الخلیلی فی الإرشاد: و لإسماعیل السدّی تفسیر یورده بأسانید الی ابن مسعود و ابن عباس و روی عن السدّی الأئمة، مثل الثوری و شعبه...و أضاف:ان امثل التفاسیر تفسیر السدّی.
قال جلال الدین السیوطی-تعقیبا علی کلام صاحب الأرشاد-:
«و تفسیر السدّی الذی أشار الیه، یورد منه ابن جریر«الطبری»کثیرا من طریق السدّی عن ابی مالک، و عن ابی صالح عن ابن عباس...و عن مرّة عن ابن مسعود...و ناس من الصحابة هکذا...
قال، و الحاکم یخرج منه فی مستدرکه أشیاء و یصحّحه، لکن من طریق مرّة عن ابن مسعود، و ناس فقط...دون الطریق الاول (39) ای طریق ابی صالح عن ابن عباس».
و کان بعد رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و قد أخذ العلم من علی(علیه السّلام) و لیس عن غیره بتاتا.و قد تقدم حدیث علقمة، قال:قال ابن مسعود ذات یوم، و کنّا فی حلقته، لو علمت أن احدا هو أعلم منی بکتاب الله عز و جل لضربت الیه آباط الابل.قال علقمة:فقال رجل من الحلقة: ألقیت علیا؟فقال:نعم، قد لقیته، و اخذت عنه، و استفدت منه، و قرأت علیه.و کان خیر الناس و أعلمهم بعد رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و لقد رأیته کان بحرا یسیل سیلا (40) .
و عدّه الخوارزمی و شمس الدین الجزری فی اسنی المطالب من رواة حدیث الغدیر من الصحابة (41) .
و اخرج جلال الدین السیوطی عند نزول آیة التبلیغ(سورة المائده:67)بشأن علی(علیه السّلام)یوم الغدیر.قال:و اخرج ابن مردویة عن ابن مسعود، قال:کنا نقرأ علی عهد رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم): یأیّها الرّسول بلّغ ما أنزل إلیک من ربّک-أنّ علیّا مولی المؤمنین-و إن لمن تفعل فما بلّغت رسالته و اللّه یعصمک من النّاس (42) .
نعم، کان ابن مسعود ممن شدّ و ثاقة بولاء آل بیت الرسول، لم یشذّ عن طریقتهم المثلی منذ اول یومه فإلی آخر أیام حیاته...
روی الصدوق‏ابو جعفر ابن بابویه باسناده الی زید من وهب الجهنی ابی سلیمان الکوفی (43) أنّ إثنی عشر رجلا من صحابة رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)أنکروا علی ابی بکر تقدّمه علی علیّ(علیه السّلام)و عدّ منهم:عبد الله بن مسعود (44) .
و کان هو الذی أشاد بذکر اهل البیت و بثّ حدیث«الخلفاء اثنا عشر...»فی الکوفة و ما والاها (45) .
قال المرتضی علم الهدی-بشأنه-: لا خلاف بین الأمّة فی طهارة ابن مسعود و فضله و ایمانه، و مدح النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)له و ثنائه علیه، و انه مات علی الحالة المحمودة (46) .
و سیأتی من تقی الدین ابی الصلاح الحلبی، عدّه و أبیّا من المخصوصین بولایة آل البیت (47) .
و روی رضی ابو القاسم علی بن موسی بن طاووس(664)عن کتاب ابی عبد الله محمد بن علی السرّاج-فی تأویل قوله تعالی:و اتّقوا فتنة لا تصیبنّ الّذین ظلموا منکم خاصّة...(الانفال:25)، بالاسناد الی عبد اللّه بن مسعود، انه قال:
قال النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)«یابن مسعود!انه قد أنزلت علیّ آیة»و اتّقوا فتنة...الخ»و أنا مستود عکها، فکن لما أقول لک واعیا و عنّی له مؤدیا...من ظلم علیّا مجلسی هذا کمن جحد نبوّتی و نبوّة من کان قبلی.فقال له الراوی:یا ابا عبد الرحمن!أسمعت هذا من رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)؟قال:نعم.قال فکیف و لّیت للظالمین؟قال:لا جرم حلّت عقوبة عملی (48) ، و ذلک إنی لم استأذن‏ إمامی کما استأذن جندب عمار و سلمان، و انا استغفر اللّه و اتوب الیه...» (49) .
و مما یجدر التنبّه له ان عامّة الکوفیین من مفسّرین و فقهاء و محدثین، کان طابعهم الولاء لا هل البیت(علیهم السّلام)و قد خصّ اصحاب ابن مسعود بالمیل مع علی(علیه السّلام).الأمر الذی کانت البیئة الکوفیة تستدعیه بالذات، علی أثر و فرة العلماء من صحابة الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)هناک.و لا غرو فانهم أعرف بموضع اهل البیت و لا سیما سیدهم و کبیرهم علی بن ابی طالب، من رسول الله، و کثرة وصایاه بشأنهم، و التمسّک باذیالهم و السیر علی هدیهم، فلا یضلوا أبدا.
و من ثم فقد امتازت الکوفة، فی امور جعلتها فی قمة العظمة و الاکبار، علی مدی الدهور:ام:کانت مهجر علماء الصحابة الأخیار و اعلام الامة الکبار، و بلغ أوجها عند مهاجرة الإمام امیر المؤمنین(علیه السّلام).
اخرج ابن سعد عن ابراهیم، قال: هبط الکوفة ثلاثمائة من أصحاب الشجرة، و سبعون من اهل بدر.و بذلک قال ابن عمرو:ما من یوم إلا ینزل فی فراتکم هذا مثاقیل من برکة الجنة.کنایة عن مهاجرة اصحاب الرسول الیها فوجا فوجا (50) .
و ثانیا:اصبحت معهد العلم فی الاسلام فی دور نضارته و ازدهار معارفه، فمن الکوفة صدرت العلوم و المعارف الاسلامیة، بشتّی انحائها الی البلاد، و سارت به الرکبان الی الامصار فی عهد طویل.اخرج ابن سعد-ایضا عن عبید الله بن موسی، قال:أخبرنا عبد الجبار بن عباس عن أبیه، قال: جالست عطاء، فجعلت أسأله.فقال لی:
ممّن أنت؟فقلت:من أهل الکوفة. فقال عطاء:«مما یأتینا العلم الا من عندکم» (51) .
و ثالثا:کانت أرضا خصبة لتربیة الولاء لآل الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)فی نفوس مؤمنة صادقة فی ایمانها، مؤدیة اجر رسالة نبیّها حافظة لکرامة رسول الله فی ذریّته الأنجاب، عارفة بأنهم سفن النجاة، واحد الثقلین، و العروة الوثقی التی لا نفصام لها.و من ثم روی ابن سعد:«ان اسعد الناس بالهدیّ اهل الکوفة» (52) . اما اصحاب ابن مسعود(الصحابی الجلیل الموالی لآل بیت الرسول)فکانوا اصدق عند الناس علی علیّ ابن أبی طالب (علیه السّلام)علی ما اخرجه ابن سعد باسناده عن ابی بکر بن عیاش عن مغیرة... (53) ، کانوا لا یغالون و لا یتنقصون.
و من ثمّ روی عن علیّ(علیه السّلام)ما یدل علی رضائه عن موفقهم هذا المشرّف.قال:«اصحاب عبد اللّه سرج هذه القریة» (54) .

ملحوظة

إنما نعرف صلاح الرجل و استقامته فی الدین، بتقواه عن محارم اللّه و استسلامه لأوامره و نواهیه، فی اطاعة الرسول و اتّباع سنّته و العمل بوصایاه، من غیر أن یکون له الخیرة من امره بعد ما قضی اللّه و رسوله.اذ یقضی الایمان الصادق ان یسلّم امره الی الله و رسوله تسلیما.
و من اهمّ وصایاه(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و الذی جعل اجر رسالته، هو الانضواء تحت لواء اهل البیت و الاستمساک بعری و ثائقهم مدی الحیاة...و قد کان(علیه السّلام)شاخص هذا البیت الرفیع...فمن کان معه کان مع الحق، و من دار معه دار مع الحق...
و من حاد عنه حاد عن الاسلام و نبذ وصیة الرسول وراء ظهره و اعرض عن الحقّ الصریح...فکیف الثقة به و هو حائد عن الجادة، ضالّ عن الطریق، فلا یصلح ان یکون هادیا و هو لم یهتد السبیل...
الامر الذی یحفزنا أن نجعل من الامام امیر المؤمنین(علیه السّلام)محورا اساسیا فی هذا الحقل، و میزانا یفصل بین الصالح و الطالح من الصحابة و التابعین، الفقهاء و المفسّرین و المحدّثین...و لیس ذکل منا بدعا...
بعد ما جعله الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم) بابه الذی منه یؤتی، و سفینة النجاة، و ثانی الثقلین اللذین ما ان تمسکوا بهما معا-و لن یترقا حتی یردا علیه الحوض-لن یضلوا ابدا...
و لسنا نأخذ العلم الا من عرفنا صلاحه و وثقنا بایمانه الصادق.تلک وصیة امامنا ابی جعفر محمد بن علی الباقر(علیه السّلام)، قال فی قوله تعالی: فلینظر الإنسن إلی طعامه(عبس:24):«الی العلم الذی یأخذه عمّن یأخذه» (55) .
و هکذا أبیّ بن کعب الانصاری الخزرجی، هو اول من کتب لرسول الله (صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)عند مقدمه المدینة...
و کان قد لقّب بسیّد المسلمین، لشرفه و فضله و علو منزلته فی العلم و الفضیلة...کما لقّب بسیّد القرّاء، لقوله (صلّی اللّه علیه و آله و سلّم):«و أقرؤهم أبیّ بن کعب».و کان هو الذی تولّی رئاسة لجنة توحید المصاحف علی عهد عثمان عند ما عجز القوم الذین انتدبهم الخلیفة لذلک و لم یکونوا اکفاء، حسبما اسلفنا.
و عنه فی التفسیر الشی‏ء الکثیر... و الطرق إلیه متقنة ایضا...
قال جلال الدین:و اما أبیّ بن کعب، فعنه نسخة کبیرة یرویها ابو جعفر الرازی عن الربیع بن أنس عن أبی العالیة عنه.و هذا إسناد صحیح.و قد أخرج ابن جریر و ابن ابی حاتم منها کثیرا.و کذا الحاکم فی المستدرک، و احمد فی مسنده... (56) .
و ذکر ابو الصلاح تقی الدین الحلبی(374-447)أبیّا و ابن مسعود من الثابتین علی ولاء آل بیت الرسول، المتخصصین بهم فی العهد الاول بعد وفاة الرسول(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم) (57) و اضاف:ان أبیّا حاول الإجهار بما یکنه ضمیره فی أخریات حیاته لولا حؤول الموت (58) .و قد کان من النفر الاثنی عشر الذین نقموا علی ابی بکر تصدیه ولایة الامر دون الامام امیر المؤمنین (59) و کابد الامرّین علی ذاک الحادث الجلل، رافعا شکواه الی الله، قال:«و الی الله المشتکی» (60) و قد سمع من سعد بن عبادة ما نطق بما یوجب فرض میة الامام(علیه السّلام) (61) .

الهوامش

(1)کان من التابعین، فقیه عابد.قال الشعبی: ما رأیت أطلب منه العلم.کان معلما و مقریا و متفیا.صحب علیا(علیه السّلام)و لم یتخلف عن حروبه.توفی سنة 62 و له من العمر 63 سنة.
(2)التفسیر و المفسرون 1:36.
(3)راجع:الخطبة الشقشقیة من نهج البلاغة رقم 3.
(4)راجع:تاریخ دمشق لا بن عساکر ترجمة الامام علی بن ابی طالب 3:51 رقم 1086.
(5)التفسیر و المفسرون1:35
(6)هو ابن حاتم الموصوف بالجود الذی یضرب به المثل.و قد علی النبی(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)سنة تسع.کان جوادا شریفا فی قومه.و کان ثابت الایمان راسخ العقیدة، روی عنه انه قال:ما دخل علیّ وقت صلاة إلاّ و انا مشتاق الیها.و کان رسول الله(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)یکرمه اذا دخل علیه.قال الشعبی:ارسل الیه الاشعت یستعیر منه قدورا لحاتم فملأها و حملها الرجال الیه.فقال:انما اردناها فارغة، فقال:انا لا نعیرها فارغة...کان منحرفا عن عثمان.ثابتا مع امیر المؤمنین (علیه السّلام)فقئت عینه یوم الجمل و قتل ابنان له فی رکاب علی(علیه السّلام)و شهد صفین بنفسه.توفی سنة 67 بالکوفة ایام المختار و له مائة و عشرون سنه(اسد الغبة 3:392).
(7)فتح الباری بشرح البخاری لا بن حجر 4:113-114.و تفسیر الطبری 2:100.
(8)الدرّ المنثور 1:198-200.
(9)وسائل الشیعة 3:153 رقم 4 باب 27 المواقیت.
(10)التقان 4:238.
(11)عند البحث عن مسألة التحریف عند حشویة العامة برقم 20.و راجع المستدرک 2:235و 246.
(12)التمعّک:التمرّغ فی التراب.
(13)العیاشی 1:244 رقم 144 145 و ص 302 رقم 63.
(14)راجع الدرّ المنثور 6:317 و المستدرک للحاکم 2:514.
و الأبّ:العشب المتهیّی‏ء للرّعی و الجزّ، من قولهم:أبّ لکذا، إذا تهیّا له.کما ان الفاکهة هی الثمرة الناضجة للأکل و القطف.جاء فی المعجم الوسیط:الأبّ:العشب رطبه و یابسه، یقال:فلانّ له الحق وطاع له الأب اذا زکی زرعه واتسع مرعاه.
(15)الموافقات 2:87-88.(الذهبی 1:34)
(16)مجمع البیان 6:363.
و الرحل:القتب و هو ما یجعل علی ظهر البعیر کالسرج للفرس.و التامک:السنام، لارتفاعه، یقال.تمک السنام تموکا اذا طال و ارتفع.و القرد:الذی تجعّد شعره فصار کأنه وقایة للسنام.و النبع:شجر للقسیّ و السهام.و السفن:ماینحت به کالمبرد و نحوه.
و معن البیت:ان الرجل قد أخذ من جوانب السنام فجعل یأکله و ینقص من اطرافه، رغم سموکه و تجعّده بالشعر المتلبّد.کما یأخذ المبرد من اطراف عود النبعة البریه سهما او قوسا.
(17)معانی القرآن 2:101.
(18)و نظیرتها آیة أخری فی سورة الرعد:41 «او لم یروا أنا نأتی الارض...».
(19)الاتقان 2:4(ط 2)و 1:113(ط 1).
(20)التفسیر و المفسرون 1:35.
(21)الاتقان 4:204.
(22)التفسیر و المفسرون 1:63-64.
(23)البرهان 2:175.و البحار 89:105 (بیروت).
(24)و ناهیک عن قولة ابن الخطاب:«لاابقانی الله لمعضلة لیس لها ابو حسن»(أنساب الأشراف:100، رقم 29).
(25)التفسیر و المفسرون 1:89.
(26)بحار الانوار ج 89(ط بیروت) ص 105-106 عن کتاب سعد السعود للسید ابن طاووس 285-286.
(27)راجع فی ذلک اسد الغابه لا بن الأثیر
41:22-23.والاصابة لا بن حجر 2:509.
و حیلة الاولیاء لا بی نعیم 1:65.و انساب الاشراف للبلاذری 1000، رقم 29.
(28)سعد السعود 285 و البحار 89-105.
(29)شرح النهج 2:19.
(30)المستدرک 3:126 124.
(31)أنساب الأشراف للبلاذری 98-99 رقم 26 28.
(32)الکافی و الموازنه للاسکافی 300.
(33)الکافی الشریف 1:64 کتاب فضل العلم -باب اختلاف الحدیث-رقم 1.
(34)المعیار و الموازنه:301.
(35)بفتح العین:رائحته الذکیّه.
(36)الخصل:الخطأ ینشأ من عدم الرویّه.
(37)الخطبة رقم 192 النهج 1:392-394.
(38)حلیة الالیاء 1:124-139.و اسد الغابة 3:256-260.و الاستیعاب بهامش الاصابة 2:316-324 و الأصابة 2: 368-370.
(39)التقارن 4:207-208.
(40)سعد السعود:285.البحار 89:105.
(41)راجع الغدیر 1:53 رقم 79.
(42)الدر المنثور 2:298.و الآلوسی فی روح المعانی 6:172.
(43)و ثّقة أصحاب التراجم.قال الأعمش اذا حدّثک زید بن وهب عن أحد فکأنک سمعته من الذی حدّثک عنه.اسلم فی حیاة النبی (صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)و هاجر الیه، فبلغته وفاته فی الطریق، فهو معدود من کبار التابعین، سکن الکوفة و کان فی الجیش الذی مع علی(علیه السّلام)فی حربه الخوارج، و هو اول من جمع خطب علی(علیه السّلام)فی الجمع و الأعیاد و غیر هما.توفی سنة 96 و قد عمر طویلا...
(44)الخصال 2:461 باب 12.
(45)راجع بحار الانوار(بیروت) 36:229 و 230 و 233 و 234.
(46)قاموس الرجال للتستری 6:136 ط 1 نقلا عن الشافی.
(47)تقریب المعارف:168.
(48)و فی نسخة:جلبت.
(49)الطرائف فی معرفة مذاهب الطوائف:36 برقم 25.و قاموس الرجال 6:141-142.
(50)الطبقات(ط لیدن)6:4 س 15 و 20.
(51)المصدر:5 س 20.
(52)المصدر:4:س 19.
(53)الطبقات 6:5 س 4.
(54)المصدر:4 س 24.
(55)وسائل الشیعة 18:109 رقم 44.
(56)الاتقان 4:209-210.
(57)تقریب المعارف لا بی الصلاح:168. و راجع سفینة البحار1:8.
(58)بنقل التستری فی قاموس الرجال 1:237.
(59)الخصال للصدوق 2:461.
(60)شرح النهج لا بن ابی الحدید 2:52.
(61)المصدر 6:44.

مقالات مشابه

شناخت صحابه با توجه به آیات جهاد

نام نشریهتفسیر پژوهی

نام نویسندهکریم علی‌محمدی

غورى در آيه غار

نام نشریهمعرفت

نام نویسندهجعفر انواری

بررسي مقاله «اصحاب پيامبر(ص)»

نام نشریهدو فصلنامه قرآن پژوهی خاورشناسان

نام نویسندهحسین علوی‌مهر, حسین تقی‌پور

ارزیابی جایگاه صحابه در تببین آیات

نام نشریهسفینه

نام نویسندهمحمد سند

ارزیابی جایگاه صحابه در تبیین قرآن

نام نشریهسفینه

نام نویسندهشیخ محمد سند