تأملات فی تجربة نوح (ع) (2)

پدیدآورعلی حسن مطر

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 671 بازدید
تأملات فی تجربة نوح (ع) (2)

علی حسن مطر

الفقرة الثانیة:المعطیات الفکریة فی سورة نوح(ع) أوّلا:وحدة العقیدة
نفهم من قوله تبارک و تعالی علی لسان نوح(علیه السّلام):أن اعبدوا اللّه و اتّقوه و أطیعونأن تعدّد الأنبیاء لم یکن یمثل تطوّرا فی محتوی الدین من الناحیة العقیدیة، و قدرتها علی استیعاب المفاهیم الحقیقیة للکون و الحیاة، و إنما هی عقیدة واحدة بعث بها الأنبیاء جمیعا، و هی عقیدة التوحید التی تقدم التفسیر الصحیح لمبدأ هذا الکون و نهایته، و لموقع الإنسان و مسؤولیته فیه.
و ربّما کان بالإمکان تفسیر تعدّد الأنبیاء(علیهم السّلام)مع وحدة العقیة التی بشّروا بها جمیعا، بطریقتین:
الأولی:أن الفواصل المکانیة کانت تفرض علی المجتمعات-غالبا-أن تعیش منعزلة عن بعضها، ممّا دعا إلی تعدّد الأنبیا(علیهم السّلام)بتعدّد المجتمعات، و اختصاص کل نبیّ بهدایة القوم الذین بعث بین ظهرانیهم.
و إلی عاد أخاهم هودا قال یقوم اعبدوا اللّه ما لکم مّن إله غیره (هود:50).
و إلی مدین أخاهم شعیبا قال یقوم اعبدوا اللّه ما لکن مّن إله غیره (الأعراف:85).
الثانیة:انحراف الناس تدریجیا عن مفاهیم الرسالة الإلهیة و أحکامها، بمضی الزمن و تقادم العهد.و هذا ما عبّر عنه القرآن الکریم بأشکال مختلفة، کقول اللّه سبحانه و تعالی:و لا یکونوا کالّذین أوتوا الکتب من قبل فطال علیهم الأمد فقست قلوبهم...(الحدید:16)، و هذا یسترعی بعثة نبیّ جدید؛لیصحّح المسیرة، و یشعل جذورة العقیدة فی نفوس الناس مجددا.
نعم، هناک تفاوت فی المحتوی التشریعی للأدیان، و هذا التفاوت یجد تفسیره الصحیح فی الواقع الذی عاشته المجتمعات البشریة فی مختلف العصور؛فإن تعذّر وسائل الإتصال السریع بین الأمم قدیما کان یحول دون انتقال الإنحرافات الفکریة و السلوکیة لمجتمع ما إلی بقیة المجتمعات، فکان لکلّ مجتمع مشاکله التی یختصّب بها، و التی تفرض علی الرسالة السمایة أن تهتم ببیان التشریعات التی تکفل معالجة تلک الإنحرافات التی یعیشها المجتمع فعلا.
کما أن للتقدم العلمی الذی تحرزه المجتمعات البشریة علی توالی الأجیال أثرا مهما فی زیادة و تنوع التشریعات التی یتکفل الدنی بتبیانها؛و ما یؤدّی إلیه ذلک من إثارة المشاکل الإجتماعیة المختلفة التی تنتظر حلولها العادلة علی أیدی الأنبیاء(علیهم السّلام).

ثانیا:السنن التأریخیة (1)

فی قوله تعالی:أن اعبدوا اللّه و اتّقوه و أطیعون*یغفر لکم مّن ذنوبکم و یؤخّرکم إلی أجل مّسمّی إنّ أجل اللّه إذا جاء لا یؤخّر...نلاحظ أن المخاطب فی الآیتین هم قوم نوح(علیه السّلام)، و أن المقصود بتأخیر الأجل و عدمه لیس هو الأفراد فحسب، بل المجتمع بأسره، و فی هذا إشارة قرآنیة إلی أنّ حوادث التأریخ لیست متروکة للصدفة العمیاء، بل إن تأریخ المجتمعات البشریة یخضع لقوانین محدّدة تتحکّم فی مساره، کما أنّ للکون و الطبیعة قوانینها الخاصة التی تتحکم فی ظواهرها المختلفة، و الآیة تعرض لنوعین من السنن التأریخیة:
أوّلهما:السنة التأریخیة الشرطیة، و من نماذجها تعلیق بقاء الأمة و استمرار وجودها علی ما یحدث لأفرادها من تغییر للمحتوی الروحی فی الإتّجاه الصحیح:أن اعبدوا اللّه و اتّقوه و أطیعون، یغفر لکم مّن ذنوبکم و یؤخّرکم إلی أجل مّسمّی....
و هذا النوع من القوانین التأریخیة یؤکّد حرّیة الإنسان و اختیاره و قدرته‏ علی التدخل فی تعدیل مجری الحوادث التأریخیة، و توجیه المسیرة الإجتماعیة، تبعا النوعیة الإتجاه الفکری الذی یتبنّاه، و یقیم علیه سلوک الأفراد و علاقاتهم.
و ثانیهما:السنة التأریخیة الفعلیة، أی المحققة الوقوع التی لا یملک الإنسان إزاءها اختیارا، فهی تؤدّی إلی نتائجها بصورة حتمیة، و لیس مقدورا التحکم بهذه النتائج و تأخیر وقوعها:إنّ أجل اللّه إذا جاء لا یؤخّر...، فکما أن تناول المریض لدواء لا یمنحه حیاة أبدیة، و إن کان یؤدّی إلی شفائه و یمدّ فی عمره، فکذلک الأمم لها قوانینها الخاصة التی تتحکم بمصائرها، و قد ینفعها علاج ما، لکنه لا یکتب لها الخلد، إنها تنمو و تزدهر، ثم تبدأ بالذبول و الضمور حتی تبلغ النهایة، و ما أکثر الحضارات البشریة التی سادت ثم بادت.
و فی قوله تعالی تعقیبا علی عرض هذین النموذجین لسنن التأریخ: لو کنتم تعلمونإشارة إلی سبق القران الکریم فی مجال الکشف عن القوانین التی تحکم المجتمع البشری، و إلفات النظر إلی نماذج منها کی یستهدی بها الإنسان فی فهمه للواقع من حوله، و یستفید بها عملیا فی تحدید مواقفه و اختیاراته.

ثالثا:تأثیر النفس فی الواقع

فقلت استغفروا ربّکم إنّه کان غفّارا*یرسل السّماء علیکم مّدرارا* و یمددکم بأموال و بنین و یجعل لّکم جنّت و یجعل لّکم أنهرا.
نرید بالنفس الجانب المعنوی من الإنسان المتمثل فی المحتوی الفکری و الروحی، الذی یحدّد فهمه و تصوّراته و قیمه و سلوکه فی الحیاة.
و نرید بالواقع البیئة الإجتماعیة و الطبیعیة التی ینشأ الإنسان فی أحضانها.
إن الوجود بأسرة کل مترابط، یؤثر بعضه فی بعض و یتأثر به.و النصّ القرآنیّ الکریم المتقدّم یقرّر أنّ أیّ تغیّر فی النفس الإنسانیة یؤثّر فی الواقع الموضوعی بکلا جانبیه الطبیعی و الإجتماعی معا، و لا یقتصر تأثیره علی واقع العلاقات الإجتماعیة فحسب، بل تتجاوب معه السماء و الأرض، و تغیر من اتجاهها تبعا لتغیره سلبا أو إیجابا.قال‏ تبارک و تعالی:و لو أنّ أهل القری ءامنوا و اتّقوا لفتحنا علیهم برکت مّن السّماء و الأرض...(الأعراف 94)، و قال أیضا:ظهر الفساد فی البرّ و البحر بما کسبت أیدی النّاس... (الروم:61).
بل إن تأثیر المحتوی النفسی یمتد إلی أبعد من هذا کلّه، لیشمل الدار الآخرة و تقریر المصیر فیها.ألیس موقع الإنسان هناک و مکانه فی الجنة أو النار یقوم علی أساس الکفر و الإیمان و ما ینبثق عنهما من أخلاق و ممارسات؟قد أفلح من زکّیها*و قد خاب من دسّیها(الشمس:9-10)، و لأجل ذلک عبّر الرسول الأعظم(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)عن تغییر النفس باتجاه الإیمان بالجهاد الأکبر، و اعتبر القتال فی سبیل اللّه جهادا أصغر؛ذلک أن القتال إنما یقع فی إطار الجهاد الأکبر، و یساهم فی تحقیق عملیة التغییر الکبری ضمن دائرة محدودة من الواقع؛لأنه یستهدف إبادة الکفّار بالرسالة، أی إبادة النفوس الضالة بما لها من تأثیر سلبی فی واقع الطبیعة و العلاقات الإجتماعیة.

رابعا:الدین و الشعوب

قوله تعالی:و اتّبعوا من لّم یزده ماله و ولده إلاّ خساراتصحّح مفهوما خاطئا طرحته المارکسیة لمهاجمة الدین، فأدعت أنه إفیون الشعوب، و المخدّر الذی یسقیه المستکبرون للطبقات الضعیفة، لکی ترضی بواقعها المتردی، و لا تفکر بالثورة علی المتسغلین.
إن التجربة التأریخیة التی خاضها نوح(علیه السّلام)و من بعده جمیع الأنبیاء، تثبت أن الرسالات الإلهیة إنما جاءت للضرب علی أیدی المترفین«والحد من امتیازاتهم الظالمة، و رفع مستوی الطبقات المحرومة فی المجتمع.و لذا کان الأغنیاء المترفون هم القوّد المضادّة التی وقفت فی وجه الأنبیاء، بینما کان الفقراء الذین هم أراذل المجتمع-حسب تعبیر الکافرین-هم أتباع الرسالة و جنودها المخلصون...لأنهم وجدوا فیها خلاصهم فی الدنیا و الآخرة». (2)

خامسا:توصیات للعاملین

تنطوی سورة نوح(علیه السّلام)علی جملة من الأفکار التی یمکن اعتمادها بوصفها قواعد حرکیة و منطلقات فی‏ طریق العمل الجهادی، و تغییر الواقع الإجتماعی للأمة بالإسلام و من هذه الأفکار:

أولاّ:التعاطف مع الأمّة

قال یقوم إنّی لکم نذیر مّبین.
نلاحظ أن النبی هنا یتعامل مع الأمة من موقع العطف علیها و الحرص علی مصالحها، و یحاول أن ینفذ برسالته إلی قلوب الناس بتقدیمها لهم فی إطار المحبة و العاطفة.إنه یؤکّد لهم کونه واحدا منهم و أنه مرتبط بهم، یهمّه أمرهم، یسوؤه ما یسوؤهم، و هو یحذرهم عاقبة ابتعادهم عن اللّه بدافع الخوف علیهم و الحرص علی حاضرهم و مستقبلهم.
و لا یغرب عنّا أن التعامل مع الأمة من منطلق العطف علیها لیس مسألة یفتعلها الداعیة أو أسلوبا یتظاهر به لإحراز النجاح فی العمل، و إن أدّی التعاطف إلی هذه النتیجة، بل هو دافع أصیل فی شخصیة المجاهد یستمده من مشاعر النبل التی یزرعها الإسلام فی نفسه، و من شعوره بواجبه الشرعی إزاء الأمة:لقد جاءکم رسول من أنفسکم عزیز علیه ما عنتّم حریص علیکم بالمؤمنین رءوف رّحیم(التوبة:128).

ثانیا:الوضوح الفکری

إنّی لکم نذیر مّبین.
إن استیعاب المجاهدین للأطروحة التی یحملونها لفهم الحیاة و تنظیمها، لا یغنی عن الإطلاع علی الأس الفکریة و التنظیمیة التی تقوم علیها بنیة المجتمع الذی یریدون تغییره بالإسلام؛ذلک لأن مهمة«النذار»التی یمارسونها فی صفوف الأمة، تمثل عملیة اقتلاع للمحتویات الفکریة المنحرفة، و تهیئة الأذهان لعملید بناء فکری جدید، و هذه العملیة کما تفرض الإلمام بالأطروحة البدیلة، تتطلّب الإحاطة بالأفکار و المفاهیم المضادّة، و تعرف نقاط الضعف فیها، و إقامة الأدلة التی تکشف ضحالتها و مخاطرها، و ما یمکن أن تتمخض عنه من آثار مدمّرة لکیان الفرد و المجتمع.
و یتعیّن علی المجاهد أن یکون «مبینا»واضحا فی فکره و أسلوبه، فإن هذا شرط أساس لنجاحه فی عمله الجهادی؛ذلک أن الفکرة العمیقة الأصیلة قد تموت فی إطار التعقید اللفظی و غموض الأسلوب، فتفقد تأثیرها و لا تجد إذنا صاغیة و لا قلبا مستجیبا. فلا بد أن نضع الجماهیر العریضة نصب أعیننا و نحن نطرح أفکارنا فی الساحة، و أن نقترب من أفهام الأمة عن طریق الصیاغات الواضحة لأفکارنا فی مجال الحدیث و الکتابة، و عرضها بأقصی قدر ممکن من البیان و الوضوح.

ثالثا:الصبر و المثابرة

قال ربّ إنّی دعوت قومی لیلا و نهارا.
إن المثابرة علی العمل شرط أساسی فی نجاحه و إن عملیة تغییر الأمة بالإسلام لیست قضیة میسورة یمکن إنجازها بین عشیة و ضحاها، بل هی عملیة شاقة تتطلب من المجاهدین التحلی بروح الصبر، و النفس الطویل و عمق الشعور بالمسؤولیة أمام اللّه تعالی، و أن ینصحوا للأمة ببذل کل طاقاتهم و أوقاتهم فی طلب إصلاحها و العودة بها إلی جادة الصواب.

رابعا:من عوامل الجذب

لا شک أن الرخاء المادّی و النعیم الدنیوی عامل جذب و إغراء لکل إنسان و لأجل ذلک أکّد الأنبیاء ما تحقّقه رسالاتهم عند تطبیقها و العمل علی هداها من إنعاش للوضع الإقتصادی و زیادة الثروة و ما یتتبع ذلک من رغد العیش. یرسل السّماء علیکم مّدرارا* و یمددکم بأموال و بنین و یجعل لّکم جنّت و یجعل لّکم أنهرا
إن علینا أن نأخذ هذه الحقیقة بنظر الإعتبار، و نحن ندعو العالم إلی اعتناق الإسلام، فنعمد إلی إبراز عناصر القوة فی التشریع الإسلامی، و نعد الدراسات المقارنة فی هذا المجال بشکل یبرز عمق و إصالة التشریع الإسلامی، و تفوقه علی سائر القوانین الوضعیة، و قدرته علی تقدیم الحلول الناجعة لمختلف مشاکل الحیاة الإجتماعیة، و توخی الحیاة الحرة الکریمة للإنسان.

خامسا:السریة فی العمل

تقتضی طبیعة العمل التغییری أن یحیط المجاهدون نشاطهم بالکتمان أول الأمر؛حفاظا علی العمل و العاملین من التعرض لحملات الإبادة و التعذیب التی تشنها علیهم القوی المناهضة و هم فی أول الشوط.حتی إذا اشتدت سواعد المجاهدین و امتلکوا القدرة الکافیة لتحمل أعباء الصراع، أصبح بإمکانهم أن یجاهروا بأطروحتهم و أفکارهم و لکن مع الإلتفات إلی أن هذا لا یعنی بالضرورة کشف جمیع الأوراق و اتصاف النشاطات کلها بطابع الجهر علی طول الخط، بل یبقی للکتمان أهمیته و مجالاته حتی فی هذه المرحلة.
ثمّ إنّی أعلنت لهم و أسسرت لهم إسرارا، ذلک أن الضرورة قد تستدعی عدم بروز بعض النشاطات و الشخصیات، و أن مصلحة العمل قد تفرض إبقاء بعض العناصر المجاهدة فی منطقة الظل، لکی لا یکون طرفا فی الصراع، فیتمکن بذلک من الدفاع عن المجاهدین من موقع القوّة.
و قال رجل مؤمن مّن ءال فرعون یکتم إیمنه أتقتلون رجلا أن یقول ربّی اللّه و قد جاءکم بالبیّنت من رّبّکم...(غافر:28).
لقد بقی أبو طالب(رضی اللّه عنه)طیلة حیاته یکتم إیمانه، و یعمل لخدمة النبیّ (صلّی الّله علیه و آله و سلّم)و دعوته من وراء الستار، بینما کتم حمزة(رضی اللّه عنه) إیمانه لبعض الوقت بعد أن جاهر النبیّ(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)بالدعوة، و إن الأهمیة الخاصة لبعض النشاطات قد تفرض ممارساتها سرا إلی جانب النشاطات النفتوحة للمجاهدین.

الهوامش

(1)لمزید الإطلاع علی السنن التأریخیة فی القرآن الکریم راجع کتاب التفسیر الموضوعی للقرآن الکریم للسید الشهید محمّد باقر الصّدر(قدّس سرّه).
(2)الحوار فی القرآن، محمد حسین فضل اللّه، ص 228.
***
فی العدد القادم *
-القرآن و أهل البیت:د.محمّد باقر محقّق
-حدیث الثقلین:د.أبو تراب النفیسی
-تأمّلات فی مفادّ«آل حم»:د.السیّد محمّد باقر حجّتی
-دور أهل البیت فی القرآن:الشیخ محمّد هادی معرفة
-الکتاب و العترة و التوحید و التعدیل:الشیخ جعفر الهادی
-تفسیر القرآن بالقرآن عند أهل البیت:د.خضیّر جعفر
-بحث فی قوله تعالی:کونوا مع الصّدقین:الشیخ علی نظری منفرد
-مناهج أهل البیت فی تفسیر القرآن:الهیئة العلمیة لمؤسّسة باقر العلوم
-أهل البیت و آیات الأحکام:الشیخ قاضی زاهدی-الشیخ بخشایشی
(*)سیخصّص العدد القادم إن شاء اللّه حول محور«القرآن و أهل البیت»، و هو عنوان المؤتمر الرابع للأبحاث و الدراسات القرآنیة، الذی أقامته دار القرآن الکریم خلال شهر رجب 1412 ه.

مقالات مشابه

بررسي عصمت حضرت نوح(ع) در دايرة المعارف قرآن ليدن

نام نشریهقرآن پژوهي خاورشناسان

نام نویسندهمحمد حسن زمانی, مهدی سازندگی

بررسی مقصود از «ذرّیّة» و «الفلك المشحون» در آیۀ 41 سورۀ یس

نام نشریهآموزه های قرآنی

نام نویسندهکرم سیاوشی, اسماعیل شعبانی کامرانی

الگوی ارتباطی حضرت نوح در قرآن کریم

نام نشریهمطالعات قرآنی

نام نویسندهمیثم فرخی, امین امینی صدر

یک نکته تفسیری به نام پسر نوح

نام نشریهرشد آموزش قرآن

نام نویسندهمحمدرضا دهدست

نوح بین القرآن الکریم و بین کتب العهد القدیم

نام نشریهمنبر الاسلام

نام نویسندهبهاءالدین القبانی