من البعثة إلی الدعوة العلنیة

پدیدآورجعفر سبحانی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 1243 بازدید
من البعثة إلی الدعوة العلنیة

جعفر سبحانی

لقد تعرفت علی حیاة النبی(ص)قبل البعثة و ماورد حولها من الآیات فی القرآن الکریم، و بذلک تمّ بیان ما یرجع الی الشطر الاول من حیاته، و تسلسل الحبث یدفعنا الی البحث عن الشطر الثانی من حیاته و هو ما یرجع الی الحوادث التی مرّت علیه بعد البعثة و نزول الوحی علیه قبل هجرته الی المدینة المنورة، و قد اقام بعد ان حباه اللّه النبوة و الرسالة قرابة ثلاثة عشر عاما یقود فیها أمّته الی الصلاح و الفلاح بالحکمة و الموعظة الحسنة و یجادلهم بالتی هی أحسن.
و لما ضاق علیه الامر فی موطنه الاول و دارت علیه الدوائر من قبل اعدائه و اعداء رسالته اضطر إلی مغادرة موطنه و ألقی رحاله فی مهجره أعنی المدینة المنورة، و بقی فیها زهاء عشر سنین، إلی أن اختاره اللّه سبحانه الی جواره، و بذلک طویت صفحات عمره المشرقة، و بقیت آثارها لامعة ف سماء الانسانیة مشعلا للهدایة علی مرّ العصور و التاریخ، و قد اجتازت مراحل ثلاثة:
1-حیاته قبل البعثة.
2-حیاته بعد البعثة إلی الهجرة.
3-حیاته بعد الهجرة حتی الارتحال الی الرفیق الاعلی.
فها نحن فی رحاب المرحلة الثانیة من مراحل حیاته الشریفة و جاءت الحوادث فی هذه المرحلة تتری و تقارع شخصیته الصامدة، و قبل ان نخوض فی تحلیل هذه الحوادث، حسب التسلسل التاریخی، علی ضوء ما نستفیده من القرآن الکریم، و نستوحیه من خلال آیاته نذکر حادثة نزول الوحی علیه و تکلیلیه:بوسام النبوة التی هی من هبات اللّه تعالی الجسیمة، یمنحها لمن یشاء من عباده(اللّه اعلم حیث یجعل رسالته).

الوحی:لغة و اصطلاحا

الوحی فی اللغة هو الالقاء فی خفاء.
نص علی ذلک ابن فارس فی المقاییس، ثم ان ائمة اللغة و ان ذکروا للوحی معانی مختلفة-لکن الجمیع یرجع الی اصل واحد و هو تعلیم الغیر بخفاء.قال ابن منظور:الوحی:الاشارة، و الکتابة، و الرسالة، و الالهام و الکلام الخفی و کل ما القیته الی غیرک یقال و حیت الیه الکلام.
المستفاد من کلماتهم أن الوحی هو الإعلام بخفاء بطریق من الطرق و العنصر المقوم لمعنی الوحی هو الخفاء و اما غیره کالسرعة علی ما فی مفردات الراغب فلیس بمقوم لمعنی الوحی، کما ان الاشارة و الکتابة والالهام الی القلب کلها من طرق الوحی و وسائله.
و قد أستعمل الوحی فی القرآن الکریم فی موارد مختلفة کلها مصادیق و وارد لهذا المعنی الجامع و ان شئت قلت من قبیل تطبیق المعنی الکلی علی مصادیقه المختلفة المتنوعة، و الیک البیان:

1-تقدیر الخلقة بالسنن و القوانین:

قال سبحانه:(ثم استوی الی السماء و هی دخان فقال لها و للارض اتیا طوعا أو کرها قالتا أتینا طائعین فقضاهنّ سبع سموات فی یومین و أوحی فی کل سماء امرها)-(فصلت: 11-12).
فقوله:(و أوحی فی کل سماء أمرها)یحتمل وجهین:
الاول:اودع فی کل سماء السنن و الانظمة الکونیة و قدر علیها دوامها الی اجل معین.و بما ان السماوات تلقّت هذه السنن و النظم بالاشارة فی خلقتها استعیر فی التعبیر لفظ الوحی.
الثانی:ان الشعور و الادراک ساریان فی جمیع مراتب الوجود من اعلاه کواجبه الی ادناه کالهیولی فی عالم التکوین و لکن کل حسب درجته و مرتبته، فالسماوات تلقت ما اوحی الیها سبحانه بخفاء فقامت بامتثال ما اوحی الیها من الوظائف.
و من هذا القبیل قوله سبحانه:(اذا زلزلت الارض زالزالها، و اخرت الارض اثقالها، و قال الانسان مالها، یومئذ تحدث اخبارها بان ربک اوحی لها)- (الزلزلة-1-5).

الادراک و الغریزة:

قال سبحانه‏(و اوحی ربک الی النحل ان اتخذی من الجبال بیوتا و من الشجر و مما یعرشون ثم کلی من کل الثمرات فاسلکی سبل ربک ذللا)- (النحل:67-68).
فالاعمال المدهشة الخلاّبة للعقول التی تقوم بها النحل فی صنع بیوتها و القیام بشؤون وظائفها ثم التجول بین البساتین، و مص رحیق الازهار، ثم ایداعها فی صفائح الشهد، شی‏ء تتعلّمه بایحاء من اللّه سبحانه و ذلک بایداع الغرائز الکفیلة بذلک، و بما أن تأثّر النحل بها بخفاء و بلا التفات من الشعور و الادراک اطلق علیه لفظ الوحی.
و یحتمل ایضا أنّ هناک معنی آخر ذکرناه فی الوحی الی السماء.

3-الالهام و الالقاء فی القلب:

و قد استعمل الوحی فی الالقاء الی القلب فی موراد فی الذکر الحکیم.
منها قوله سبحانه:(و أوحینا الی ام موسی أن أرضعیه)-(القصص:7).
و منها قوله:(و اذا وحیت الی الحواریین ان آمنوا بی و برسولی)- (المائدة:110).
و منها قوله تعالی فی شأن یوسف(ع) عند ما جعلوه فی غیابت الجب قال سبحانه: (و اوحینا الیه لتنبئنّهم بأمرهم هذا و هم لا یشعرون)-(یوسف:15)الی غیر ذلک من الموارد.

4-الاشارة:

قال سبحانه:(فخرج علی قومه من المحراب فاوحی الیهم ان سبحوا بکره و عشیا)(مریم:11)و بما انه استخدم الاشارة فی تفهیم مراده فأشبه فعله القاء الکلام بخفاء فصار ذلک مصحّحا لاستعمال لفظ الوحی.

5-الالقاءات الشیطانیّة:

قال سبحانه:(و کذلک جعلنا لکل نبی عدوا شیاطین الانس و الجن یوحی بعضهم الی بعض زخرف القول غرورا).
-(الانعام:112).
و یعلم وجه استعمال الوحی هنا مما ذکرنا فیما سبق.

6-کلام اللّه المنزل علی نبی من انبیائه:

قال سبحانه:(کذلک یوحی الیک و الی الذین من قبلک اللّه الحکیم) -(الشوری:3).
و قد عرّف هذا النوع من الوحی بانه تعلیمه تعالی من اصطفاه من عباده کلما اراد اطلاعه علی الوان الهدایة و اشکال العلم و لکن بطریقة خفیة غیر معتادة للبشر.
و حصیلة البحث، ان اللوحی معنی واحدا، و له مصادیق متنوعة، و لیست هی بمعان متکثرة، و ان حقیقة الوحی تعلیم غیبی لمن اصطفاه سبحانه من عباده، لا یشابه الطرق المألوفة بین العباد، و إن اردت المزید من الاطلاع فالیک البیان التالی:

قنوات المعرفة الثلاث:

ان أمام الانسان طرقا ثلاثة للوصول الی مقاصده:
الطریق الاول:یستفید منه جموع الناس غالبا، بینما یستفید طائفة خاصة منهم من الطریق الثانی، و لا یستفید من الطریق الثالث الا افراد معدودون تکاملت عقولهم و تسامت ارواحهم و هی کالتالی:

1-الطریق الحسی و التجربی:

و المقصود منه الادراکات و المعلومات الورادة الی الذهن عن طریق الحواس الظاهریة أو بفضل التجربة الی أسست الحضارة المعاصرة علیها.

2-الطریق التعقلی النظری:

ان المفکرین یتوصلون الی کشف الأمور الخارجة عن اطار الحس و التجربة عن طریق الاستدلال و اعمال النظر و انهاء المجهولات الی البدیهیات و قد توصل البشر بهذا الطریق الی المسائل الفلسفیة الکلیة و ما یضاهیها.

3-طریق الإلهام:

و هذا هو الطریق الثالث و هو فوق نطاق الحس و التعقل:انه نوع جدید من المعرفة، و نمط متمیز من إدراک الحقائق لیس محالا من وجهة نظر العلم، و ان کان یصعب علی اصحاب الاتجاه المادی، قبوله لکونه طریقا خارجا عن إطار الحس و التعقل.
ان طریق التعرف علی حقائق الکون -فی منهج المادیین و اصحاب النزعة المادیة-ینحصر فی قناتین لا غیر و هما اللذان سبق ذکر هما فی حین ان هناک حسب نظر الالهیین قناة ثالثة أیضا.
ان هذا الطریق الثالث أقوی أسسا و أوسع آفاقا عند من یدعون الرسالة و النبوة من جانب اللّه سبحانه و ان نفوس‏ اولئک الاشخاص لتبدوا اکثر صفاء و طراوة و زهوا.
کلّما حصل ارتباط بین اللّه سبحانه و فرد من افراد النوع الانسانی علی نحو تلقی الحقائق من دون توسیط الحواس و اعمال الفکر یسمی بالالهام تارة و الاشراق اخری و کلما نتجت من هذا الارتباط سلسلة تعالیم عامة یطلق علیه اسم الوحی و یسمی المتلقی نبیا المطمئنة الوحیدة الی المعرفة العامة.

انواع الوحی و اقسامه:

إن النبی تارة یتلقی الوحی، علی نحو الالهام فی القلب، و اخری یسمع عبارات و کلمات من وراء حجاب، کسماع موسی علیه السّلام کلام اللّه سبحانه فی الطور، و ثالثه تنکشف الحقائق له فی عالم الرؤیا انکشاف النهار کرؤیا ابراهیم الخلیل علیه السّلام ذبح ولده اسماعیل، و قد ینزل علیه ملک من جانب اللّه تعالی معه کلامه سبحانه، و هو الذی یسمی بالروح الامین.
و الی الطرق الثلاثة:«سوی الرؤیا» اشیر بقوله سبحانه:(و ما کان لبشر ان یکلمه اللّه الا وحیا أو من وراء حجاب) و الی نزول الملک بقوله:(أو یرسل رسولا) و أما الرؤیا الصادقة فیکفی فی ذلک قوله سبحانه حاکیا عن الخلیل علیه السّلام: (یا بنی إنی اری فی المنام أنی اذبحک فانظر ماذا تری قال یا ابت افعل ما تؤمر ستجدنی إن شاء اللّه من الصابرین)-(الصافات:102).
فلو لم تکن رؤیا الخلیل إدراکا قطیعا و اتضح بها وجه الحقیقة کفلق الصبح لما اخبر ولده بها، و لما اجابه الولد بالامتثال طائعا.نعم اشیر الی الملک الحال لکلام اللّه سبحانه بقوله:(نزل به الروح الامین علی قلبک لتکون من المنذرین)-(الشعراء:193-195).
*** ان هناک من یحاول ان یفسر الوحی بالأصول المادیّة و الطرق الحسیّة و لهم فی ذلک آراء و نظریات یشبه کثیرها بکلام بعض المشرکین فی تقییم الوحی و القرآن الکریم و الیک بیان هذه النظریّات واحدة تلو الأخری.

1-الوحی ولید النبوغ:

و یقولون:یتمیز بین أفراد الانسان المتحضر اشخاص یملکون فطرة سلیمة، و عقولا مشرقة، تهدیهم الی ما فیه صلاح‏ المجتمع و سعادة الانسان فیضعون قوانین، فیها مصلحة المجتمع و عمارة الدنیا و الانسان المتصدی لهذه الوظیفة هو النبی و الفکر المترشح من مکا من عقله و ومضات نبوغه، هو الوحی و القوانین التی یسنّها لصلاح المجتمع هی الدین، و الروح الأمین(جبرائیل)هو نفسه الطاهرة التی تفیض هذه السنن و القوانین الی مراکز إدراکه، و الکتاب السماوی هو کتابه الذی یتضمن تلک السنن و القوانین، و الملائکة التی تؤیّده فی حلّه و ترحاله هی القوی الطبیعیّة و الشیطان الذی ینابذه و ینادده هو النفس الامارة بالسوء.
أقول:ان تفسیر النبوة بالنبوغ و ان صیغ فی قالب علمی جدید لیس نظریة جدیدة بحدّ ذاتها فان جذوره تمتد الی عصر المشرکین المعاصرین للنبی الاکرم(ص)فانهم کانوا یحسون بحاله الانجذاب للقرآن و بلاغته الخلاّبة فینسبونه الی الشعر و یصفون قائله بالشاعر قال سبحانه، حاکیا عنهم:(بل هو شاعر فلیأتنا بآیة کما ارسل الاولون)-(الانبیاء:5).
و یجیبهم القرآن بقوله:(و ما علّمناه الشعر و ما ینبغی له إن هو الا ذکر و قرآن مبین)-(یس:69).
ان هذه النظریة إبتنت علی إنکار ما وراء الطبیعة فصار الوجود عند هم مساوقا للمادّة فلم یجدوا منتدحا عن تفسیر الوحی بما جاء فی هذه النظریة.
انا اذا سبرنا تاریخ المصلحین فی العالم نجدهم علی فئتین.
فئة تتکلم باسم الدین الالهی و تخبر عن اللّه سبحانه و ینسب کل ما یأمر و ینهی الی عالم الغیب و لا یری لنفسه شأنا سوی کونه مبلغا لرسالات اللّه و مؤدّیا لبلاغها و انذارها.
و فئة تتکلم باسم المصلح الاجتماعی و ینسب کل ما یتفوّه به الی بنات فکرة و عقله فلو صحت تلک النظریة لما کان لهذا التقسیم مفهوم صحیح و عندئذ یتساءل:لماذا نسبت الفئة الاولی ما جاؤوا به من التعالیم الی عالم الغیب مع انه من و مضات فکرتهم هذا و من جانب آخر أن المصلحین بإسم الانبیاء کانوا رجالا صادقین و صالحین لم یبدر منهم ما ینافی صدقهم و صلاحهم و هذا إن دل علی شی‏ء فانما یدل علی انهم کانوا یحسون من صمیم ذاتهم بانهم مبعوثون من جانبه سبحانه. ان هذه النظریة التی تفسر الوحی بالنبوغ و توسم الانبیاء بالنوابغ لم تدرس احوال النوابغ و العل و المبادی‏ء التی یرتکز علیهاالنبوغ حتی تقف علی ان احوال الانبیاء علی طرف نقیض من احوال النوابغ، فان افکار النوابغ تتوقد و تزدهر تحت لواء المجتمعات الراقیة و تحت ظل الحضارات الانسانیة و اما المجتمعات المتخلّفة فلو کانت تمتلک نوابع بالذات لأخمد فیها ذکاؤهم و بارت فیها فطنتهم.
و اما الظروف التی کانت یعیش فیها الانبیاء خصوصا النبی الخاتم(ص) فقد کانت علی نقیض هذا الجانب فقد بعث صلّی اللّه علیه و آله بین قوم یغطون فی سبغات التخلف و الانحطاط فیکف یمکن تفسیر النبوة الخاتمة بالنبوغ مع هذا ابون الشاسع بین ظروف النوابغ و ظروف خاتم المرسلین(ص).
أضف الی ذلک ان النوابغ تسودهم العزلة و الانزواء مع ان النبی الاکرم(ص) کان بین الناس یعیش معهم فی حیاتهم الاجتماعیة و ان لم یکن علی سیرتهم و سلوکهم فقد قضی عمره فی الرعی و التجارة الی ان بعثه اللّه سبحانه نبیا لهدایة الامة:
و انّی للنوابغ الکتاب الذی حارت فیه العقول و خرست الالسن عن النطق بمثله؟و این لهم هذه النظم و التشریعات الحیّة النابضة التی تتلاءم و تنسجم مع جمیع الحضارات الانسانیة فهی کما وصفها شبی شمیّل اللبنانی المتوفی عام 1355 ه فی رسالته الی السید محمد رشید رضا صاحب(المنار)و التی جاء فیها:
انت تنظر الی محمد کنبّی و تجعله عظیما و انا انظر الیه کرجل و اجعله اعظم، و نحن و ان کنا فی الاعتقاد علی طرفی نقیض، فالجامع بیننا العقل الواسع و الاخلاص فی القول و ذلک اوثق لنا لعری المودة(الحق اولی ان یقال):
دع من محمد فی صدری قرآنه
ما قد نحاء للحمة الغایات
انی و ان اک قد کفرت بدینه
هل اکفرن بمحکم الآیات؟
أو ما حوت فی ناصع الالفاظ من
حکم روادع للهوی و عظات
و شرائع لو انهم عقلوا بها
ما قیدوا العمران بالعادات
نعم المدبر و الحکیم و انه
رب الفصاحة مصطفی الکلمات رجل الحجی رجل السیاسة و الدهاء بطل حلیف النصر فی الغارات ببلاغة القرآن قد خلت النهی و بسیفه انحی علی الهامات من دونه الابطال فی کل الوری من سابق أو غائب أو ات

ب-الوی ثمرة الاحوال الروحیة:

هذه النظریة هی التی یعتمد علیها المستشرقون فی تحلیل نبوة النبی الاکرم(ص)و فسّرها من بینهم«امیل درمنغام»، و خلاصتها:ان الوحی الهام یفیض من نفس النبی الموحی الیه لا من الخارج و ذلک ان سریرته الطاهرة، و قوة ایمانه باللّه، و الاعتقاد بوجوب عبادته، و ترک ما سواها من عبادة و ثنیة و تقالید وراثیة موبوءة یحدث فی عقله الباطن، الرؤی و الاحوال الورحیة فیتصور ما یعتقد وجوبه، ارشادا الیه، نازلا علیه من السماء بدون وساطة، أو یتمثل له رجل یلقنه ذلک، یعتقد انه ملک من عالم الغیب، و قد یسمعه یقول ذلک و لکنه انما یری و یسمع ما یعتقده فی الیقظة کما یری و یسمع مثل ذلک فی المنام الذی هو مظهر من مظاهر الوحی، عند جمیع الانبیاء فکلما یخبر به النبی انه کلام القی فی روعه، أو ملک، أو ملک القاه علی سمعه، فهو خبر صادق عنده (1) .

نبوة أو اضغاث احلام؟!

و مما یلاحظ علی تلک النظریة انها لیست بشی‏ء جدید و ان کانت ربما نتطلی علی السذج من الناس بانها نظریة جدیدة ذات قیمة علمیة.
ان الذکر الحکیم یحکی لنا مقالة المشرکین فی سالف عهدهم فی حق النبی الاکرم، و کتابه حیث کانوا یحللون نبوته و الوحی المنزول علیه، بأنها اضغاث أحلام قال تعالی حکایة عنهم:(اضغاث احلام) أی أن ما یحکیه عن اللّه تبارک و تعالی، انما هو وحی الاحلام یجری علی لسانه، و علی ذلک فلیست تلک النظریة الا تفسیر للنبوة بالجنون الذی هو فی مرتبة عالیة و شدیدة من تجلی النزعات الخیالیة فاستغله المستشرقون، و استعرضوه بثوب جدید یوهم السذج أنها تحلیل علمی بنی علی أساس علمی رصین و لکنّ المساکین غیر واقفین علی أنه نفس النظریة الجاهلیة التی جوبه بها النبی حیث قالوا(یا أیها الذی نزل علیه الذکر انک لمجنون)- (سبأ:8). و قد حکیت هذه التهمة عن لسان المشرکین فی غیر سورة.سبحانک یا رب ما اعظم جنایة الانسان علی الصالحین البالغین ذروة الکمال فی العقل و الدرایة حتی وسمهم هؤلاء المفترون تارة بالخبطة و ارخی بالمسّ و الجنون.

بعثته و نزول الوحی الیه و ما حولهما من الروایات

بعث اللّه سبحانه نبیه الاکرم علی حین فترة من الرسل، و طول هجعة من الامم، و اعتزام من الفتن و انتشار من الامور، و تلظ من الحروب، و الدنیا کاسفة النور، ظاهرة الغرور، علی حین اصفرار من ورقها، و ایاس من ثمرها، و اغورار من ورقها، و ایاس من ثمرها، و اغورار من مائها، قد درست منار الهدی، و ظهرت اعلام الردی، فهی متجهمة لاهلها، عابسة فی وجه طالبها، ثمرها الفتنة، و طعامها الجیفة، و شعارها الخوف، ود ثارها السیف (2) .
بعث علی رأس الاربعین من عمره، و بشر بالنبوة و الرسالة، و اما الشهر الذی بعث فیه، ففیه اقوال و آراء فالشیعة الامامیة تبعا لائمة اهل البیت-ع-علی انه-ص-بعث فی سبع و عشرین من رجب.
روی الکلینی عن الامام الصادق(ع)انه قال:لا تدع صیام یوم سبع و عشرین من رجب فانه الیوم الذی نزلت فیه النبوة علی محمد(ص) (3) .
و روی أیضا عن الامام الکاظم(ع) انه قال:بعث اللّه عزّ و جلّ محمدا رحمة للعالمین فی سبع و عشرین من رجب (4) .
روی المفید عن الامام الکاظم(ع) قال:فی الیوم السابع و العشرین من رجب، نزلت النبوة علی رسول اللّه، الی غیر ذلک من الروایات (5) .
و اما غیرهم فمن قائل بانه بعث فی سبع عشر من شهر رمضان أو ثمان عشر أو أربع و عشرین من هذا الشهر أو فی الثانی عشر من ربیع الاول.
و بما أن أهل البیت ادری بما فی البیت کیف و هم نجوم الهدی و مصابیح الدجی و أحد الثقلین الذین ترکهما رسول اللّه-ص-بعده، فیجب علینا الوقوف دون نظرهم و لا نجتازه نعم دل الذکر الحکیم علی ان القرآن نزل فی شهر رمضان قال سبحانه:(شهر رمضان الذی انزل فیه القرآن...)-(البقرة: 185). و قال سبحانه:(انا انزلناه فی لیلة القدر)-(القدر:1).
و قال سبحانه:(انا انزلناه فی لیلة مبارکة انا کنا منذرین)-(الدخان:3).
الی غیر ذلک من الایات الدالة علی نزوله فی شهر رمضان.
و الاستدلال بهذه الایات علی انه -ص-بعث فی شهر رمضان مبنی علی إقتران البشارة بالنبوة، بنزول القرآن و هو بعد غیر ثابت، فلو قلنا بالتفکیک و انه بعث فی شهر رجب، و بشر بالنبوة فیه، و نزل القرآن فی شهر رمضان، لما کان هناک منافاة بین بعثته فی رجب، و نزول القرآن فی شهر رمضان.
و یؤید ذلک أی عدم اقتران النبوة بنزول القرآن ما نقله غیر واحد عن عائشة ان أول ما بدی، به رسول اللّه‏من النبوة حین أراد اللّه کرامته، الرؤیا الصادقة، فکان لا یری رسول اللّه-ص-رؤیا فی نومه الا جاءت کفلق الصبح قالت:و حبب اللّه تعالی الیه الخلوة، فلم یکن شی‏ء أحب الیه من أن یخلو وحده (6) .
لکن الظاهر من ذیل ما ورته عائشة أن النبوة کانت مقترنه بنزول الوحی و القرآن الکریم، و لنذکر نص الحدیث بتمامه ثم نذیله ببیان بعض الملاحظات حوله.
روی البخاری:«کان رسول اللّه -ص-یخلو بغار حراء فیتحنث فیه و هو التعبد فی اللیالی ذوات العدد قبل أن ینزع الی اهله، و یتزود لذلک ثم یرجع الی خدیجة فیتزود لمثلها حتی جاء الحق و هو فی غار حراء فجاءه الملک فقال:اقرأ.قال:ما انا بقاری‏ء قال:فأخذنی فغطنی حتی بلغ منی الجهد ثم أرسلنی فقال:اقرأ قلت:ما أنا بقاری‏ء، فاخذنی، فغطنی الثانیة، حتی بلغ منی الجهد ثم أرسلنی فقال:اقرأ، فقلت ما انا بقاری، ء فاخذنی فغطنی الثالثة ثم أرسلنی فقال:اقرأ باسم ربک الذی خلق.خلق الانسان من علق، اقرأ و ربک الاکرم) (7) .
و فی هذه الروایة تاملات واضحة:
1-ما هو المبرر لجبرئیل ان یروع النبی الاعظم و ان یؤذیه بالعصر الی حد انه یظن انه الموت؟.یفعل به ذلک و هو یراه عاجزا عن القیام بما یأمره به، و لا یرحمه و لا یلین معه.
2-لماذا یفعل ذلک ثلاث مرات لا اکثر و لا أقل؟
3-لماذا صدقه فی الثلاثة، لا فی المرة الاولی و لا الثانیة مع انه یعلم ان النبی لا یکذب؟
4-هل السند الذی روی به البخاری قابل للاحتجاج مع ان فیه الزهری و عروة.
اما الزهری فهو الذی عرف بعمالته للحکام، وارتزاقه من موائدهم، و کان کاتبا لهشام بن عبد الملک و معلما لا ولاده، و جلس هو و عروة فی مسجد المدینة، فنالا من علی فبلغ ذلک، السجاد-علیه السّلام-حتی وقف علیهما فقال:اما انت یا عروة فان أبی حاکم اباک، فحکم لأبی، علی أبیک، و اما أنت یا زهری فلو کنت انا و انت بمکه لا ریتک کنّ ابیک (8) .
اما عروة بن الزبیر الذی حکم علیه ابن عمر بالنفاق و عدّه الاسکافی من التابعیین الذی یضعون اخبارا قبیحة فی علی(ع) (9) .
نعم رواه ابن هشام و الطبری فی تفسیره وتاریخه (10) بسند آخر ینتهی الی اشخاص یستبعد سماعهم الحدیث عن نفس الرسول الاکرم و دونک اسماؤهم:
1-عبید بن عمیر، ترجمه ابن الاثیر.قال:ذکر البخاری أنه رأی النبی و ذکر مسلم انه ولد علی عهد النبی و هو معدود من کبار التابعین یروی عن عمر و غیره (11) .
2-عبد اللّه بن شداد، ترجمه ابن الاثیر و قال:ولد علی عهد النبی، روی عن أبیه و عن عمر و علی (12) .
3-عائشة، زوجة النبی، حیث تفردت بنقل هذا الحدیث و من المستبعد جدا ان لا یحدث النبی هذا الحدیث غیرها مع تلهف غیرها الی سماع امثال هذا الحدیث.
نعم ورد مضمون الحدیث فی تفسیر الامام العسکری(ع) (13) و نقله من اعلام الطائفة ابن شهر آشوب فی مناقبه (14) و المجلسی فی بحاره (15) .
لکن الکلام فی صحة نسبة التفسیر الموجودة الی الامام العسکری(ع)و اما المناقب فأنه یورد الاحادیث و التواریخ مرسلة لا مسندة، و المجلسی، اعتمد علی هذه المصادر.التی عرفت حالها.
و قال تعالی:(و قالوا لو لا انزل علیه القرآن جملة واحدة)-(الفرقان:32) فلو کان التنزیل هو النزول التدیجی فلماذا وصفه بقوله:(جملة واحدة...).
الثانی:ان القرآن نزل دفعة واحدة الی البیت المعمور حسبما نطقت به الروایات الکثیرة ثم صار ینزل تدریجا علی الرسول الاعظم.
روی حفص بن غیاث عن الامام الصادق-ع-عن قول اللّه عزّ و جلّ: (شهر رمضان الذی أنزل فیه القرآن) و انما انزل فی عشرین بین اوله و آخره فقال أبو عبد اللّه:نزل القرآن جملة واحدة فی شهر رمضان الی البیت المعمور ثم نزل فی طول عشرین سنة (18) .
و لو صحت الروایة یجب التعبد بها، و الا فما معنی نزول القرآن الذی هو هدی للناس الی البیت المعمور و أی صلة لهذا النزول بهدایة الناس الذی یتکلم عنه القرآن و یقول‏(شهر رمضان الذی أنزل فیه القرآن هدی للناس و بینات من الهدی و الفرقان).
قال الشیخ الفمید:
«الذی ذهب الیه أبو جعفر (19) حدیث واحد لا یوجب علما و لا عملا و نزول القرآن علی الاسباب الحادثة حالا فما لا یدل علی خلاف ما تضمنه الحدیث، و ذلک أنه قد تضمن حکم ما حدث، و ذکر ما جری علی وجهه، و ذلک لا یکون علی الحقیقة الا لحدوثه عند السبب، ...الخ.. ثم استعرض آیات کثیرة نزتل لحوادث متجددة (20) .
الثالث:ان القرآن یطلق علی الکل و الجزء، فمن الممکن ان یکون المراد بنزول القرآن فی شهر رمضان هو شروع نزوله فی لیلة مبارکة و هی لیلة القدر فکما یصح نسبة النزول الیه فی شهر رمضان اذا نزل جملة واحدة، تصح نسبته الیه اذا نزل اول جزء منه فی شهر رمضان و استمر نزوله فی الاشهر القادمة طیلة حیاة النبی.
فیقال:نزل القرآن فی شهر رمضان أی بدأ نزوله فی هذا الشهر، و له نظائر فی العرف فلو بد؟ فیضان الماء فی المسیل یقال جری السیل فی یوم کذا و ان الستمر جریانه و فیضانه عدة ایام.
و هذا هو الظاهر من صاحب«المنار» حیث یقول:و اما معنی انزال القرآن فی رمضان مع ان المعروف بالیقین ان القرآن نزل منجما فی مدة البعثة کلها فهو أن إبتداء نزوله کان فی رمضان، ذکل فی لیلة منه سمیت لیلة القدر أی الشرف، و اللیلة المبارکة کما فی آیات اخری.و هذا المعنی ظاهر لا اشکال فیه، علی ان لفظ القرآن یطلق علی هذا الکتاب کله و یطلق علی بعضه.

الرابع

ان جملة القرآن و ان لم تنزل فی تلک اللیلة، لکن لما نزلت سورة الحمد بها و هی تشتمل علی جلّ معارف القرآن، فکان القرآن انزل فیه جمیعا فصح ان یقال‏(انا انزلناه فی لیلة القدر).
یلاحظ علیه ان لو کانت سورة الحمد أول سورة نزلت علی رسول اللّه لکان حق الکلام ان یقال:قل‏(بسم اللّه الرحمن الرحیم، الحمد للّه رب العالمین)أو یقال (بسم اللّه الرحمن الرحیم)قل‏(الحمد للّه رب العالمین) (21) .
و هذا یعرب عن ان سورة الحمد لیست أول سورة نزلت علی النبی.
هذه هی الوجوه التی ذکرها المفسرون المحققون و الثالث هو الاقوی.
***

اول ما نزل علی رسول اللّه:

ذکر اکثر المفسرین ان اول سورة نزلت علی رسول اللّه هی سورة العلق، و تدل علیه روایات ائمة اهل البیت.روی الکلینی عن الصادق-ع-قال:اول ما نزل علی رسول اللّه‏(بسم اللّه الرحمن الرحیم.اقرأ باسم ربک...)و اخر سورة هو قوله:(اذا جاء نصر اللّه و الفتح...) و مثله عن الامام الرضا-ع- (22) .
و لعل المراد نزول آیات خمس من اولها لا جمیع السورة.لان قوله سبحانه فی نفس تلک السورة:(أرأیت الذی ینهی عبدا اذا صلی...الخ)لا یناسب ان تکون اول ما نزل بل هو حاک عن وجود تشریع للصلاة، و وجود من یقیمها حتی واجه نهی بعض المشرکین و هذا لا یتفق مع کونه اول ما نزل.

اساطیر و خرافات

دلت الدلالة العقلیة و الآیات القرآنیة علی ان الانبیاء مصونون عن الخطأ و الاشتباه فی تلقی الوحی اولا و ضبطه ثانیا، و ابلاغه ثالثا، و انهم لا یشکون فیما یلقی فی روعهم من انه نداء رب العالمین، و ان ما یعاینونه، رسول اله العالمین، و الکلام کلامه، لا یشکون فی ذلک طرفة عین، و لا یترددون بل یتلقونها بنفس مطمئنة.
هذا هو القرآن الکریم یذکر کیفیة بدء نزول الوحی الی موسی، و انه تلقاه بلا تردد و لا تریث.بذکره فی سور مختلفة.
یقول:(فملا اتاها نودی یا موسی. انی انا ربک فاخلع نعلیک انک بالواد المقدس طوی، و انا اخترتک فاستمع لما یوحی اننی انا اللّه لا اله الا انا فاعبدنی، و اقم الصلاة لذکری.ان الساعة آتیة اکاد اخفیها لتجزی کل نفس بما تسعی...اذهب الی فرعون انه طغی قال رب اشرح لی صدری و یسر لی أمری، و احلل عقدة من لسانی یفقهوا قولی واجعل لی وزیرا من أهلی، هرون أخی.اشدد به ارزی، و اشرکه فی امری کی نسبحک کثیرا و نذکرک کثیرا.انک کنت بنا بصیرا)-(طه:11-35).
تری أن الکیم عند ما فوجی‏ء بنزول الوحی، تلقاه بصدر رحب، و لم یتردد فی أنه وحیه سبحانه و امره، و لذلک سأله سبحانه أن یشرح له صدره، و ییسر له أمره، و یحل العقدة التی فی لسانه، و یجعل له وزیرا من اهله، یشد به ازره و یشرکه فی امره.
یقول سبحانه:(فلما جاءها نودی أن نبورک من فی النار و من حولها فسبحان اللّه رب العالمین.یا موسی انه أنا اللّه العزیز الحکیم)-(النمل: 8-9).
و جاءت هذه القصة فی سورة القصص علی وفق ما وردت فی السورتین (23) .و من لاحظ هذه الایات یقف علی ان موقف الانبیاء من الوحی هو موقف الانسان المتیقن المطئن الیه، و هذه خاصة تعم جمیع الانبیاء علیهم السلام.
نری انه سبحانه یذکر رؤیة النبی الاکرم، و مواجهته لمعلمه الذی وصفه القرآن ب(شدید القوی).
یقول:(إن هو الاّ وحی یوحی. علمه شدید القوی.ذو مره فاستوی، و هو بالافق الا علی.ثم دنا فتدلی فکان قاب قوسین أو ادنی، فأوحی الی عبده ما أوحی.ما کذب الفؤاد ما رأی، افتمارونه علی ما یری)-(النجم: 4-12).
فأی کلمة أصرح فی توصیف إیمان النبی و اذعانه فی مجال الوحی و مواجهته عینه، من قوله سبحانه:(ما کذب الفؤاد ما رأی)أی صدق القلب عمل العین.
و یحتمل أن یکون المراد، ما رأه الفؤاد.
قال العلامة الطباطبائی:
فالمراد بالفؤاد، فؤاد النبی-ص- و ضمیر الفاعل فی(ما رأی)راجع الی الفؤاد، و الرؤیا رؤیته و لا بدع فی نسبة الرؤیة و هی مشاهدة العیان الی الفؤاد، فان للانسان نوعا من الادراک الشهودی وراء الإدراک باحدی الحواس الظاهرة، و التخیل و التفکر بالقوی الباطنة کما أننا نشاهد من انفسنا اننا نری و لیست هذه المشاهدة العیانیة رؤیة بالبصر و لا معلوما بالفکر و کذا نری من أنفسنا أننا نسمع و نشم و نذوق و نلمس، و نشاهد اننا نتخیل و نتفکر، و لیست هذه الرؤیة ببصر أو بشی‏ء من الحواس الظاهرة أو الباطنة (24) .
فاللّه سبحانه یؤید صدق النبی فیما یدعیه من الوحی و رؤیة آیات اللّه الکبری، سواء کانت بالعین أو بالفؤاد.
و علی کل تقدیر فهذه الایات و غیرها تدل علی أن الانبیاء و غیرهم لا یشکون و لا یترددون فیما یواجهون من الامور الغیبیة.
و علی ضوء ذلک تقف علی ان ما ملأ کتب السیرة و بعض التفاسیر فی مجال بدء الوحی، و انه تردد النبی و شک عند ما بشّر بالنبوة و اشهد ملک الوحی و امتلأ روعا و خوفا، الی حد حاول ان یلقی نفسه من شاهق، و عاد الی البیت فکلم زوجته فیما واجهه، و عادت زوجته، تسلیه و تقنعهه، بانه روسل رب العالمین، و ان ما رآه لیس الا أمرا حقا.
اذ کل ذلک اساطیر و خرافات، تناقض البراهین العقلیة و ما یتلقاه الانسان من قصص الانبیاء الواردة فی القرآن الکریم، و قد دسّها الاحبرا و الرهبان و سماسرة الحدیث و القصاصون فی کتب القصص و السیر و الحدیث، و نحن نکتفی فی المقام بما ذکره البخاری فی صحیحه و ابن هشام فی سیرته فان استقصاء کل ما ورد حول هذا الوضوع من الروایات المدسوسة یدفع بنا الی تالی رسالة مفردة، و لکن فی اذکرنا غنی و کفایة.قال البخاری:
بعد ذکر نزول امین الوحی علیه فی جبل حراء«فرجع بها رسول اللّه-صلّی اللّه علیه و سلّم-یرجف فؤاده، فدخل علی خدیجة بنت خویلد رضی اللّه عنها فقال: زملونی زملونی، فزملوه حتی ذهب عنه الروع فقال لخدیجة-و اخبرها الخبر- لقد خشیت علی نفسی فقالت خدیجة:کلا و اللّه ما یخزیک اللّه ابنا انک لتصل الرحم، و تحمل الکل، و تکسب المعدوم، و تقری الضیف، و تیعن علی نوائب الحق، فانطلقت به خدیجة حتی اتت به ورقة بن نوفل بن اسد بن عبد العزی بان عم خدیجة و کان امرءا تنصر فی الجاهلیة، و کان یکتب الکتاب العبرانی، فیکتب من الانجیل بالعبرانیة ما شاء اللّه ان یکتب، و کان شیخا کبیرا قد عمی فقالت له خدیجة یا ابن عم اسمع من ابن اخیک فقال له ورقة: یا ابن اخی ماذا تری؟فاخبره رسول اللّه -صلّی اللّه علیه و سلّم خبر ما رای.فقال له ورقة هذا الناموس الذی نزّل اللّه علی موسی یا لیتنی فیها جذعا لیتنی اکون حیا اذ یخرجک قومک، فقال رسول اللّه-صلی اللّه علیه و سلم-أمخرجی هم؟قال:نعم، لم یأت رجل قط بمثل ما جئت به الا عودی و ان یدرکنی یومک، نصرک نصرا مؤزرا ثم لم ینشب (25) ورقة ان توفی و فتر الوحی (25) .
هذا ما لدی البخاری و اما صاحب السیرة النبویة فبعد ما ذکر مسألة الغتّ ینقل عن النبی انه قال:فخرجت حتی اذا کنت فی وسط الجبل سمعت صوتا من المساء یقول:یا محمد.انت رسول اللّه و انا جبرئیل قال:فوقفت انظر الیه، فما اتقدم و ما تاخر، و جعلت اصرف وجهی عنه فی آفاق السماء، قال:فلا انظر فی ناحیة منها الا رأیته کذلک، فما زلت واقفا، ما اتقدم امامی، و ما ارجع ورائی، حتی بعثت خدیجة رسلها فی طلبی فبلغوا علی مکة و رجوا الیها، و انا واقف فی مکانی ذلک، ثم أنصرف عنی‏و انصرفت راجعا الی اهلی حتی اتیت خدیجة فجلست الی فخذها مضیقا الیها، فقال:یا ابا القاسم.این کنت؟فو اللّه لقد بعثت رسلی فی طلبک حتی بلغوا مکة و رجعوا الی، ثم حدثتها بالذی رأیت فقال:ابشر یا ابن عمو اثبت، فو الذی نفس خدیجة بیده انی لارجو أن تکون نبی هذه الأمة».
ثم یذکر انطلاق خدیجة الی ورقة بن نوفل، و ما اجابها به ورقة بنفس النص الذی ذکره البخاری ثم یذکر لقاء النبی ورقة بن نوفل و هو یطوف بالکعبة فسأله ورقة بما رأی و سمع فأخبره النبیّ-ص- فقال له ورقة:و الذی نفسی بیده إنک لنبی هذه الامة.
ثم عقبه بذکر ما قامت به خدیجة من إمتحان صدق نبؤته فذکر انها قالت لرسول اللّه:أی ابن اعم.أتستطیع أن تخبرنی بصاحبک هذا اذا جاءک؟قال: نعم.قالت:فاذا جاءک فاخبرنی به، فجاءه جبرئیل فقال رسول اللّه لخدیجة، هذا جبرئیل قد جاءنی قالت:قم یا ابن عم فاجلس علی فخذی الیسری قال:فقام رسول اللّه فجلس علیها، قالت:هل تری؟ قال:نعم، قالت:فتحول فأجلس علی فخ0ذی الیمنی، فجلس علی فخذها الیمنی فقالت:هل تراه؟قالت:نعم، قالت:فتحول‏ و اجلس فی حجری، فتحول فجلس فی حجرها، قالت:هل تراه قال:نعم فتحسرت و ألقت خمارها و رسول اللّه جالس فی حجرها، ثم قالت له:هل تراه؟قال لا.
قال:یا ابن عم أثبت و ابشر فو اللّه هذا ملک و ما هذا بشیطان (27) .
و قال الطبری-بعد ما ذکر نزول جبرئیل الیه-و تعلیم آیات من سورة العلق-.
ثم دخلت علی خدیجة و قلت:زملونی زملونی حتی ذهب عنی الروع ثم اتانی و قال یا محمد.انت رسول اللّه.
قال:لقد هممت ان اطرح نفسی من حالق من جبل فتبدی لی حین ههمت بذلک، فقال:یا محمد.انا جبرئیل و انت رسول اللّه ثم قال:إقرأ قلت:ما اقرأ؟قال: فاخذنی فغتنی ثلاث مرات حتی بلغ منی الجهد ثم قال:اقرأ باسم ربک الذی خلق، فقرات فاتیت خدیجة فقلت:لقد اشفقت علی نفسی، فاخبرتها خبری فقالت:ابشر فو اللّه لا یخزیک م أبدا، و و اللّه انک لتصل الرحم، و تصدق الحدیث، و تؤدی الامانة و تحمل الکل، و تقری الضیف، و تعین علی نوائب الحق، ثم انظلق بی الی ورقة بن نوفل بن اسد، فقالت:اسمع من ابن اخیک فسالنی فاخبرته خبری، فقال:هذا الناموس الذی انزل علی موسی بن عرمان...

نظرة تحلیلیة حول هذه النصوص:

ان هذه النصوص التاریخیة التی نقلها المشایخ کالبخاری و ابن هشام و الطبری، و تلقاها الاخرون من بعد هم علی انها حادثة متسالم علیها تضاد ما یستشفه الانسان من التدبر فی حالات الانبیاء فی القرآن اکریم و تناقض البدیهة العقلیة، و الیک بیان ما فیها من نقاط الضعف و علام الجعل و التهافت:
1-ان انلبوة اکما عرفت منصب الهی لا یفیضه اللّه إلاّ علی من إمتلک زخما هائلا من القدرات الروحیة و القوی النفسیة العالیة حتی یقوی علی معاینة الوحی و مشاهدة الملائکة، فعندئذ فلا معنی لما ذکره البخاری:«لقد خشیت علی نفسی»أفیمکن ان ینزل الوحی الالهی علی من لا یفرق بین لقاء الملک، و لقاء الجن و مکالمتهما حتی یخشی علی نفسه الجنون أو الموت؟
2-و اسوأ منه ما ذکره الطبری من انه-ص-هم ان یرمی بنفسه من شاهق‏ من جبل فندم علیه و رجع عنه حین سمع کلام جبرئیل یا محمد أنا جبرئیل.
ان هذا الکلام یعرب عن ان نفسه-ص-لم تکن نفسا مستعدة لتحمل الوحی علی حد، هم ان یقتل نفسه بالالقاء من حالق، و هل هذا هو إلاّ نفس الجنون الذی کان المشرکون یصفونه به طیلة بعثته فو اعجبا نسمعه من اعوانه و انصاره و من لسان زوجته.
3-ان قول خدیجة لرسول اللّه(ص):کلا و اللّه ما یخزیک اللّه ابدا تعرب عن انها کانت اوثق ایمانا بنبوته من نفس الرسول.افهل یمکن التفوه بذلک.
و ما حاجة النبی الاعظم الذی قال تعالی فی حقه:(و علمک ما لم تکن تعلم و کان فضل اللّه علیک عظیما)-(النساء:113 الی هذا التسلی؟
و هل یصح و یتعقل للنبی ان یشک فی رسالة نفسه حتی یستفتی زوجته فیزول شکه بتصدیقها؟.
4-ذکر البخاری ان خدیجة انطلقت مع رسول اللّه الی ورقة فاخبره رسول اللّه بما وقع، فاجاب ورقة بما ذکره، و ان ما نزل علیه هوالناموس الذی نزّل اللّه علی موسی.
و معنی هذا ان یکون ورقة اعلم بالسر المودع فی قلب رسول اللّه من نفسه، کما ان معنی ذلک ان کلا من الزوجین کانا شاکین فی صحة الرسالة، فانطلقا الی متنصر و قرأ و ریقات من العهدین حتی یستفتیاه لیزیل عنهما حجاب الشک و غشاوة الریب.
5-ان معنی ان ذکره البخاری من أن ورقة أخبر النبی بانه سیخرجک قومک فتعجب الرسول من هذا الکلام و قال:أو مخرجی هم؟کون المرسل الیه اعلم من الرسول و افضل منه.
6-ان ما ذکره ابن هشام من(ان الرسول کلما رفع رأسه الی السماء لینظر ما رأی الا رجلا صافا قدمیه فی افق السماء فلا ینظر فی ناحیة من السماء إلاّ رآه فیها)یشبه کلام المصابین فی عقولهم و شعورهم، و المختلین فی افکارهم فلا یرون فی کل جهة الا الصورة المتخیلة، لطغیانها علی مخیلتهم و شعورهم اعاذنا اللّه من إکالة الشنائع بمقام النبوة، بنحو لا یلیق بساحة العادیین من الناس فضلا عن النبی الاکرم خاتم النبیین.
7-انظر الی امتحان خدیجة لبرهان النبوة فان ظاهرها انها کانت شاکة فی نبوة زوجها و لکنها استحصلت الیقین علی الوجه الذی سمعته فی کلام ابن هشام و الطبری، و لکن أی صلة بین رفع الخمار و القائه و عدم رؤیة جبرئیل، و هل لرفع الخمار و تعریة شعر الرأس تأثیر فی غیاب أمین الوحی عن البیت؟
نری انه سبحانه ینقل فی غیر سورة من سور القران الکریم مکالمة الملائکة زوجة الخیل و تبشیرها بالولد.افهل یمکن لنا ان نقول بعد ذلک:ان زوجة الخلیل لو کانت مکشوفة الرأس لا متنعت الملائکة من دخول بیت الخلیل-ع- (28) .
8-ان ورقة بن نوفل عل یحد تصریح نص الروایة کان بادی بدئه نصرانیا بعد ما کان مشرکا فمقتضی الحال ان یشبه الرسول العظم بالمسیی الذی کان یعتقد بنبوته، لا بالکلیم.أو لیس هذا یعرب عن لعب ید الاحبار فی الخفاء فی اصطناع هذه الاحادیث و دورهم فی تشویش صفاء رسالة الرسول الأعظم بامثال هذه الاساطیر و المهاترات و الخرافات؟
9-نحن علی ثقة و یقین بان النبوة منصب الهی لا یتحمله الا الأمثل والاکمل فالاکمل من الناس و لا یقوم باعباء مهامها الا من امتلک قدرة روحیة خاصة تبعث فی نفسه الاذعان و التسلیم، و الانقیاد حینما یتمثل له رسول ربه و امین وحیه فلا تاخذه السمکنة و لا یستولی علیه الخوف عند سماع کلامه و وحیه، و قد درسنا وضع الکیم عند ما فوجی‏ء بالوحی فما حاق به الروع و لا احاط به الخوف، و لا هم بالقاء نفسه...الی غیر ذلک مما ورد فی هذه الروایات و بما ان القرآن هو المرجع الفصل فی تمییز الصحیح من الزائف فی جملة هذه الروایات، یحتم علینا اعراض الصفح عنها و ضربها عرض الجدار مضافا الی ما فیها من التناقض و الاختلاف فی حکایة القصة-کما هو معلوم لمن تدبر فیها و تامل نصها.

فریة انقطاع الوحی و فتوره

وقفت علی ما فی الروایات السابقة من الوضع و الدّس بهدف تشویش صفاء صورة رسالة النبی الأکر فلهمّ معی نتناول فریة أخری حکیت علی المنوال السابق، و للغایة نفسها و هی مسألة انقطاع الوحی بعد نزول آیات من سورة العلق، أو سورة المدثّر، أو سورة الحمد علی اختلاف فی أول سورة نزلت علی رسول اللّه-ص-و قد حازت هذه الفریة علی نصیب من الإهتمام و التقدیر فی کتب‏ السیرة و التفسیر حتی ان الدکتور محمد حسین هیکل، أرسلها إرسال المسلمات فی کتابه بقوله:«انتظر هدایة الوحی ایاه فی امره، و إنارة سبیله، فاذا الوحی یفتر، و اذا جبرئیل لا ینزل علیه، ...الی ان قال:و قد روی ان خدیجة قالت له:ما أری ربّک الا قد قلاک، و تولاه الخوف و الوجل، فهما یبعثانه من جدید، یطوی الجبال و ینقطع فی حراء یرتفع بکل نفسه ابتغاء وجه ربه، یسأله:لم قلاه بعد ان اصفاه و لم تکن خدیجة بأقلّ منه اشفاقا و وجلا و یتمنی الموت صادقا لو لا أنه کان یشعر بما أمر به، فیرجع الی نفسه، ثم الی ربه، و لقد قیل إنه فکر فی ان یلقی بنفسه من اعلی حراء أو أبی قبیس و أیّ خیر فی الحیاة و هذا أکبر عمله فیها یدوی و ینقضی، و انه کذلک تساوره هذه المخاوف، اذ جاءه الوحی بعد طول فتوره اذ نزل علیه بقوله تعالی: (و الضحی، و اللیل اذا سجی، ما ودعک ربک و ما قلی و للآخرة خیر لک من الاولی، و لسوف یعطیک ربک فترضی الم یجدک یتیما فآوی، و وجدک ضالا فهدی، و وجدک عائلا فاغنی، فاما الیتیم فلا تقهر، و اما السائل فلا تنهر، و أما بنعمة ربک فحدث)-(سورة الضحی) (29) .
هذا ما یذکره رجل مثقف فی القرن الشعرین فی حق النبی الاکرم فما ظنک بغیره ممن سبقه منالذین یتعبدون بالروایات و لا یحیدون عن شاذها و سقیمها قید أنملة و قدر شعرة، و أصل هذه الفریة یرجع الی کتب السیرة و التفسیر و إلیک ما یذکره واحد من اولئک من امثال الطبری حیث یصرح فی تفسیره بما نصه: 1-عن ابن زید ان هذه السورة نزلت علی رسول اللّه تکذیبا من اللّه قریشا فی قیلهم لرسول اللّه لما ابطأ علیه الوحی، «قد ودع محمدا ربّه و قلاه».
2-عن ابن عبد اللّه:لما ابطأ جبرئیل علی رسول اللّه فقال امرأة من أهله أو من قومه.ودع الشیطان محمدا فأنزل اللّه علیه:(و الضحی...إلی قوله ما ودعک ربک و ما قلی).
3-عن جندب البجلی:أبطأ جبرئیل علی النبی حتی قال المشرکون ودع محمدا ربه، فانزل اللّه:(و الضحی...)و عنه قالت امرأة لرسول اللّه ما أری صاحبک الا قد أبطأ عنک، فنزلت هذه الآیة و فی روایة أخری عنه، ما أری شیطانک الا قد ترکک.
4-عن عبد اللّه بن شداد:ان خدیجة قالت للنبی:ما أری ربک الا قد قلاک، فانزل اللّه‏(و الضحی).
5-و عن قتادة:ان جبرئیل ابطأ علیه بالوحی، فقال ناس من الناس ما نری صاحبک الا قد قلاک فودعک، فانزل اللّه: (ما ودعک ربک و ما قلی).
6-عن ضحاک:مکث جبرئیل عن محمد فقال المشرکون:قد ودّعه ربه.
7-عن ابن عروة عن أبیه، قال: ابطأ جبرئیل علی النبی، فجزع جزعا شدیدا و قالت خدیجة:أری ربّک قد قلاک، مما نری من جزعک، قال:فنزلت «و الضحی» (30) یلاحظ علی هذه الروایات و علی فریة فترة انقطاع الوحی عدة أمور:
1-ان هذه الروایات التی ملأت التفاسیر و کتب السیر، رویت عن اناس لا یرکن الیهم کقتادة و الضّحاک فانهما کانا یأخذان تفسیر القرآن عن أهل الکتاب (31) و جلها بل کلها مرسلة غیر مسندة إلی الرسول-ص-.
2-انها اختلفت فی القائل الذی شمت رسول اللّه-ص-بقوله:(و دعک ربک)فربما یسند الی امرأة من أهله أو قومه و أخری الی المشرکین، و ثالثة الی طائفة من الناس، و رابعة الی زوجته خدیجة.
ان نسبة هذا القول الی زوجته الطاهرة التی آمنت به یوم بعثته و قد عرفت فضائله و ملکاته النفسیّة عن کثب، بعید جدا.
3-انها اختلفت فی مدّة الفترة.قال ابن جریح:احتبس عنه الوحی اثنی عشر یوما، و قال ابن عباس خمسة عشر یوما، و قیل:خمسة و عشرین یوما، و قال مقاتل: أربعین یوما (32) و فی فتح الباری انه کان ثلاث سنین (33) کما فی السیرة الحلبیة و فیها أیضا أنها کانت سنتین و نصفا و علی قول، سنتین، الی غیر ذلک من الاقوال المختلفة التی تحکی عن اضطراب فی الروایة و النقل.
4-اختلف الروایة فی سبب الفترة و انقطاع الوحی.
فتارة زعموا ان سببها هو ان الیهود سألوا رسول اللّه عن مسائل ثلاث:عن اصحاب الکهف و عن الروح و عن قصّة ذی القرنین، فقال علیه الصلاة و السلام -سأخبرکم غدا و لم یستثن، فاحتبس عنه الوحی، فقال المشرکون ما قالوا، فنزلت (34) .
و اخری قالوا:إن عثمان أهدی الیه عنقود عنب و قیل عذق تمر، فجاء سائل فاعطاه، ثم اشتراه عثمان بدرهم، فقدمه‏ الیه-ع-ثانیا، ثم عاد السائل فاعطی و هکذا ثلاث مرات، فقال-ع-ملاطفا لا غضبان-أسائل انت یا فلان أم تاجر؟ فتأخّر الوحی أیّاما فاستوحش فنزلت.
و ثالثة رووا عن ابن أبی شیبة فی مسنده و الطبرانی و ابن مردویه من حدیث خولة، و کانت تخدم رسول اللّه-ص-أن جروا دخل تحت سریر رسول اللّه فمات و لم تشعر به، فمکث رسول اللّه أربعة أیام لا ینزل علیه الوحی، فقال:یا خولة!ما حدث فی بیت رسول اللّه؟جبرئیل لا یاتینی!فقال یا نبی اللّه ما أتی علینا یوم خیر عن هذا الیوم فاخذه برده فلبسه و خرج فقلت فی نفسی لو هیّأت البیت و کنسته فاهویت بالمکنسة تحت السریر فاذا بشی‏ء ثقیل فلم ازل به حتی بدا لی الجر و میتا فاخذته بیدی فالقیته خلف الدار، فجاء النبی ترعد لحیته و کان اذا نزل علی الوحی اخذته الرعدة، فقال یا خولة دثّرینی، فانزل اللّه تعالی:(و الضحی و اللیل اذا سجی) (35) .
و رابعة:ان المسلمین قالوا:یا رسول اللّه مالک لا ینزل علیک الوحی؟ فقال:و کیف ینزل علی و انتم لا تنقون رواجبکم-و فی روایة براجبکم-و لا تقصّون اظفارکم و لا تأخذون من شواربکم، فنزل جبرئیل بهذه السورة، فقال النبی:ما جئت حتی اشتقت الیک، فقال جبرئیل:و انا کنت اشد الیک شقوا و لکنی عبد مأمور، ثم انزل علیه:(و ما نتنزل الا بأمر ربک) (36) .
ان الاضطراب فی أسباب فتور الوحی تعرب عن عدم صحة الروایة.
اما الاول فلو صح فیلزم کون انقطاع الوحی فی العام السابع من البعثة لأن قریشا ارسلت النضر بن الحارث و ابن أبی معیط الی احبار الیهود یسألانهم عن النبی الاکرم، قالا لهم:إنکم اهل التوراة و قد جئناکم لتخبرونا عن صاحبنا هذا، فقالت لهم احبار الیهود:سلوه عن ثلاث نأمرکم بهنّ، فجاؤوا الی رسول اللّه و قالوا: یا محمد أخبرنا عن فتیة ذهبوا فی الدهر الاول، قد کانت لهم قصة عجب، و عن رجل کان طوّافا قد بلغ مشارق الارض و مغاربها و اخبرنا عن الروح ما هی؟فقال لهم رسول اللّه-ص-:أخبرکم بما سألتم عنه غدا و لم یستثن، فانصرفوا عنه (37) .
نحن ننزه ساحة النبی الأکرم الذی نشأ نشأة الانبیاء فی عالم ملی‏ء بالطهر و القداسة-ان یخبرهم علی وجه قاطع بانه سیجیبهم غدا علی اسئلتهم تلک فمن این علم انه سبحانه ینزل الوحی علیه غدا؟أو أنه سبحانه یجیب عن أسئلتهم عن طریق الوحی؟
و اما الثانی فهو اشبه بالقصص الموضوعة، فهل من المعتاد أن یباع عنقود عنب ثلاث مرات فی السوق؟و مثله عذق تمر و لعل الجاعل کان یهدف الی اختلاق الفضائل لعثمان فحسب ان هذا الموضع مناسب له.
و اما الثالث فبعید جدا، اذ کیف یمکن ان یموت الجر و تحت سریر النبی أو فی زاویة من البیت و لا یلتفت الیه؟علی ان ظاهر الروایة أن انقطاع الوحی کان بعد تلقی النبی لنزول الوحی مدّة مدیدة حیث أن خولة قالت:«و کان إذا نزل علیه الوحی أخذته الرعدة»فان ذلک یعرب عن ان الحادثة کانت فی ازمنة متاخرة من بدء البعثة مع ان المشهور انه کنت فی بدء البعثة أی بعد نزول سورة العلق أو آیات منه.
و اما الرابع فهو اشبه بحمل النبی وزر الغیر فان عدم قصّ المسلمین شواربهم أو عدم تنظیف رواجبهم لا یکون سببا لانقطاع الوحی، قال سبحانه:(و لا تزر وازرة وزر أخری)-(الانعام: 164).
هذه الوجوه کلها تدفع بنا الی القول بأن مسألة انقطاع الوحی فریة تاریخیة صنعتها ید الجعل و الوضع لغایة أو لغایات خاصة، و لم یکن هناک أیّة فترة، و انما المسألة کانت بصورة أخری:
هی أنه تعلّقت مشیئته سبحانه علی نزول الوحی نجوما أی فترة بعد فترة حسب المقتضیات والاسباب الموجبة لنزوله اولا، و تثبیت فؤاد النبی بذلک ثانیا، قال سبحانه مشیرا الی مشیته الحکیمة:
(و قرآنا فرقناه لتقرأه علی الناس علی مکث و نزلناه تنزیلا)-(الاسراء: 106)و قال سبحانه مشیرا الی ان من بواعث نزول الوحی تدریجیّا کونه سببا لتثبیت فؤاده-(و قال الذین کفروا:لو لا نزل علیه القرآن جملة واحة کذلک لنثبت به فؤادک و رتلناه ترتیلا)- (الفرقان:23)فعلی ضوء ذلک لم یکن هناک الا مسألة طبیعیة علی صعید الوحی و هو نزوله تدریجیا لا دفعة واحدة غیر أنّ المشرکین الجاهلین بمشیته سبحانه و اسرار نزول الوحی تدریجیا، کانوا یترقبون نزول الوحی علیه دوما و فی کل یوم‏ و ساعة، أو نزول مجموع الشریعة دفعة واحدة کما نزلت التوراة علی موسی.قال سبحانه‏(و کتبنا له فی الالواح من کل شی‏ء موعظة و تفصیلا لکل شی‏ء فخذها بقوة و أمر قولک یأخذوا باحسنها سأریکم دار الفاسقین)-(الاعراف- 145)فلما شاهدوا خلاف ما کانوا یترقبونه من مدّعی النبوة انصرفوا الی اتهام النبی بانه ودّعه ربه الذی ینزل الیه الوحی أو الشیطان الذی یلهمه علی حد تعبیرهم.
فحصیلة البحث انه لم یکن هناک انقطاع و لا فتور و لا سبب من الاسباب المذکورة فی الروایات بل کان مجرد توهم توهموه.
ثم ان المعروف بین المفسرین أن سورة الضحی حسب الترتیب النزولی، السورة الحادیة عشرة، و کانت الاولی هی العلق، فالقلم، فالمزمل، فالمدثر، فلهب، فالتکویر، فالانشراح، فالعصر، فالفجر، فالضحی (38) .
و الظاهر ممن ینقل مسألة انقطاع الوحی و فتوره انها نزلت فی بدء الوحی بعد انقطاعه أی نزل بعد العلق أو بعد المدثر مع أنها نزلت متأخرة، و کان الوحی ینزل علی النبی یتری حسب مقتضیات الظروف و المناسبات و الوقائع و الاحداث.
نعم ذکر الیعقوبی ان سورة «الضحی»هی السورة الثالثة، و لعله متفرّد فی ذلک القول (39) .

الهوامش:

(1)الوحی المحمدی:66.
(2)اقتباس من کلام الامام أمیر المؤمنین فی نهج البلاغة من الخطبة 85 طبعة عبده.
(3)و(4)و(5)البحار 18:189-نقلا عن الکافی و أمالی ابن الشیخ.
(6)صحیح البخاری 1:3، السیرة النبویة 1: 334.
(7)صحیح البخاری 1:3.
(8)أی بیت أبیک.
(9)الصحیح من سیرة النبی الاعظم:223.
(10)السیرة النبویّة 1:235-تفسیر الطبری، 30:162 و تاریخه، 3:353.
(11)اسد الغابة 3:353.
(12)نفس المصدر 4:183.
(13)بحار الانوار 18:196.
(14)مناقب آل أبی طالب 1:40-44.
(15)بحار الانوار 18:196.
(16)تفسیر المیزان 2:13.
(17)المیزان 2:14-16.
(18)البرهان فی تفسیر القرآن 1:182-و الدر المنثور 6:270.
(19)مراده الصدوق و قد ذهب الی ان القرآن قد نزل فی شهر رمضان فی لیلة القدر جملة واحدة الی البتی المعمور ثم انزل من البیت المعمور فی مدة عشرین سنة.
(20)تصحیح الاعتقاد:58.
(21)المیزان 2:21-22.
(22)البرهان فی تفسیر القرآن، المقدمة، الباب الخامس عشر، 1:39:29، و تاریخ القرآن للزنجانی:30.
(23)القصص:29-35.
(24)المیزان 19:30.
(25)أی لم یلبث.
(26)صحیح البخاری 1:3.
(27)السیرة النبویة 1:237-239، و تاریخ الطبری 2:49-50.
(28)لاحظ هود:71-73، الذاریات:29.
(29)حیاة محمد:138.
(30)تفسیر الطبری 30:148.
(31)لاحظ آلاء الرحمن فی تفسیر القرآن 1:46 -یقول ان الضحاک بن مزاحم فقد ضعفه یحیی بن سعید و کان یروی عن ابن عباس و انکر ملاقاته له حتی قیل انه ما رآه قط، و ما قتادة فقد ذکروا انه مدلس.
(32)تفسیر القرطبی، 20:92.
(33)السیرة الحلبیة، 1:262.
(34)روح المعانی، 10:157-نقله عن جمع من المفسرین.
(35)روح المعانی، 10:157.
(36)القرطبی 20:93 و مجمع البیان 10:55، طبع صیدا.
(37)السیرة النبویة، لابن هشام 1:301.
(38)تاریخ القرآن للزنجانی:36.
(39)تاریخ الیعقوبی 2:33.
*** «إن القرآن ظاهره أنیق، و باطنه عمیق، لا تفنی عجائبه، و لا تنقضی غرائبه، و لا تکشف الظلمات إلاّ به».
الامام علی بن ابی طالب(ع)
(و لو کان من عند غیر اللّه لوجدوا فیه إختلافا کبیرا).

مقالات مشابه

بررسی دیدگاه یوری روبین در باره گستره رسالت حضرت محمد(ص)

نام نشریهقرآن پژوهي خاورشناسان (قرآن و مستشرقان)

نام نویسندهحسن رضایی هفتادر, محمدحسن زمانی, مهدی همتیان

اهداف بعثت و اهداف ظهور

نام نشریهبینات

نام نویسندهحسن پویا

اهداف بعثت و اهداف ظهور

نام نشریهبینات

نام نویسندهحسن پویا

تحليل تفسيري آيات پاداش رسالت

نام نشریهمطالعات تفسیری

نام نویسندهمحمدرضا حاجی اسماعیلی, داوود اسماعیلی

اهداف بعثت پیامبر

نام نشریهمجله مبلغان

نام نویسندهعبدالکریم تبریزی

مراحل الدعة الثلاث

نام نشریهمجله رسالة القرآن

نام نویسندهجعفر سبحانی